وزارة التضامن تقرر حل 99 جمعية أهلية في 8 محافظات

الأربعاء 18-03-2015 PM 01:17
وزارة التضامن تقرر حل 99 جمعية أهلية في 8 محافظات

غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أثناء مقابلة مع أصوات مصرية. 22 سبتمبر 2014. تصوير : أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

أصدرت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي اليوم، الأربعاء، قرارا بحل 99 جمعية أهلية في 8 محافظات، تنفيذا لحكم محكمة الأمور المستعجلة بشأن حظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن الـ99 جمعية، يوجد 28 جمعية بالقليوبية، و27 بالشرقية، و22 بالفيوم، و9 بالأقصر، و6 بالغربية، و4 ببورسعيد، و2 بقنا وواحدة بكفر الشيخ.

وقالت والي إن حل الجمعيات المشار إليها يأتي تطبيقا للقانون بناء على حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بشأن حظر تنظيم الإخوان، وعلى قرارات اللجنة المشكلة لتنفيذ حكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بحظر الأنشطة والتحفظ على ممتلكات الجمعيات للتنظيم.

كانت محكمة الأمور المستعجلة أصدرت حكما في 23 سبتمبر 2013، تضمن حظر أنشطة تنظيم الإخوان في جمهورية مصر العربية، وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها أي نوع من أنواع الدعم.

وهذه الدفعة تعد الثالثة من الجمعيات التي يتم حلها لنفس الأسباب في مخالفة القانون وبحكم قضائي، حيث سبق حل 281 جمعية منذ بداية عام 2015. ومع صدور قرار اليوم يصل عدد الجمعيات التي تم حلها إلى 380 جمعية حتي الآن.

وأضافت وزيرة التضامن أنه تقرر أن تؤول أموال وممتلكات هذه الجمعيات لصندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية، مشيرة إلى أنه وجاري حصر الأموال والممتلكات وإخطار اللجنة المشكلة لتنفيذ الحكم للنظر في التصرف فيها على أن تتولي الجهة الإدارية تعيين مصفيين للقيام بأعمال التصفية

كما أصدرت والي اليوم قرارات بعزل مجالس إدارات 4 جمعيات بالقاهرة وهي جمعية تنمية المجتمع المحلي بطره الحيط، وجمعية سيدنا علي بن أبي طالب، والجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة المحمدية الإسلامية للخدمات فرع الهدى بسبب تمويلها لأنشطة محظورة.

تعليقات الفيسبوك