أسعار الخضروات ترتفع في نوفمبر لأعلى معدلاتها منذ 2011

الخميس 10-12-2015 PM 02:26
أسعار الخضروات ترتفع في نوفمبر لأعلى معدلاتها منذ 2011

مواطنون مصريون يشترون خضراوات - رويترز.

كتب

 إعداد: ياسمين سليم

قفزت أسعار الخضروات في شهر نوفمبر بنسبة 43.5% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2014، مسجلة أعلى معدل لها منذ أواخر 2011.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، إن ارتفاع أسعار الخضروات ساهم بمقدار 4.5% في معدل التغير السنوي للتضخم في نوفمبر.

وأعلن الجهاز، على موقعه الإلكتروني اليوم، ارتفاع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 11.1 بالمئة في شهر نوفمبر مقارنة بـ9.7 بالمئة في أكتوبر.

وسجلت الكوسة أكبر زيادة خلال نوفمبر مرتفعة بنسبة 104.3% مقارنة بالعام الماضي، تلتها الطماطم بنحو 84.9%، ثم الفلفل الرومي بنسبة 55.9%.

وارتفعت أسعار الغذاء، الذي يستحوذ على 40% من سلة التضخم، 15.1 بالمئة في نوفمبر.

وأشار الجهاز المركزي إلى زيادة أسعار الفاكهة 17.4%، واللحوم والدواجن 9.3%، والألبان والجبن والبيض 10.2%.

وإلى جانب زيادة أسعار الغذاء، ارتفع أيضاً التضخم السنوي في مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى إلى 26.4% في نوفمبر، بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

وتوقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة بحثية اليوم، أن يقوم البنك المركزي بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه الأسبوع القادم، لكنها قالت أيضاً إن "أسعار التضخم الصادرة اليوم ترفع احتمالات رفع الفائدة."

وسيكون الاجتماع القادم للبنك المركزي هو الأول له تحت رئاسة محافظه الجديد طارق عامر.

وقال البنك المركزي، في بيان اليوم، إن التضخم السنوي الأساسي ارتفع إلى 7.44 بالمئة في نوفمبر مقابل 6.26 بالمئة في أكتوبر.

ويشتق ﻣﻌﺪل اﻟﺘﻀﺨﻢ اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻣﻦ اﻟﺮﻗﻢ اﻟﻘﻴﺎﺳﻲ اﻟﻌﺎم ﻷﺳﻌﺎر اﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ، الذي يعده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪا منه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺤﺪد أﺳﻌﺎرها إدارﻳﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻊ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺼﺪﻣﺎت اﻟﻌﺮض اﻟﻤﺆﻗﺘﺔ، مثل الخضروات والفاكهة.

وتعمل الحكومة منذ أكثر من شهر على توفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال سيارات تابعة للجيش ووزاراتي التموين والزراعة وكذلك من خلال طرح وجبات منخفضة الثمن في المجمعات الاستهلاكية التابعة للحكومة.

وقالت الحكومة إنها ستعمل على السيطرة على أسعار عشر سلع غذائية أساسية وستكلف الهيئة العامة السلع التموينية باستيراد مجموعة واسعة النطاق من السلع في محاولة لكبح جماح التضخم.

وهناك توقعات بحدوث موجة تضخمية خلال العام المالي الحالي مع تخفيض أكبر منتظر لسعر الجنيه أمام الدولار في السوق الرسمي، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والمضي قدماً في خطة إعادة هيكلة دعم الطاقة.

تعليقات الفيسبوك