صفقة بلتون المرتقبة تصعد بالبورصة 1.9%

الخميس 08-10-2015 PM 06:11
 صفقة بلتون المرتقبة تصعد بالبورصة 1.9%

نجيب ساويرس - صورة من صفحته على فيس بوك.

شهدت البورصة ارتفاعا قويا اليوم الخميس، عقب الإعلان عن سعي شركتي أوراسكوم للاتصالات وأكت فاينانشال الاستحواذ على شركة بلتون المالية القابضة، وأغلق مؤشرها الرئيسي EGX30 على ارتفاع 1.86 بالمئة إلى مستوى 7491 نقطة.

كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.76 بالمئة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 1.2 بالمئة.

وسجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء، بينما حقق الأجانب صافي بيع.

وقال محمد رضوان، مدير مبيعات فاروس للأوراق المالية، إن "صفقة الاستحواذ على بلتون هي السبب الرئيسي لصعود السوق اليوم إذ أنها ساهمت في تعزيز ثقة المستثمرين".

وأشار رضوان إلى أن سهم شركة أوراسكوم للاتصالات (OTMT) كان الأكثر تداولا اليوم بقيمة 92 مليون جنيه بعد الإعلان عن عرض الاستحواذ.

"عرض الاستحواذ على سهم  بسعر يزيد  38 بالمئة عن آخر سعر تداول له بالأمس كان له تأثير إيجابي على السوق وأعطى مؤشرا بأن أسعار الأسهم الحالية أرخص كثيرا من قيمتها الحقيقية وهو ما دفع المستثمرون للإقدام على الشراء" يقول رضوان.

وأعلنت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا وشركة أكت فاينانشال، عن تقدمهما بعرض للاستحواذ على 100 بالمئة من أسهم بلتون المالية القابضة، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 650 مليون جنيه بسعر أربعة جنيهات للسهم كحد أقصى.

وقالت شركة أوراسكوم المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، في بيان إلى البورصة إنها قدمت خطاب نوايا مع أكت فاينانشال للاستحواذ بالكامل على أسهم بلتون المصرية على أن تبلغ حصة أوراسكوم في العرض 87 بالمئة وحصة أكت 13 بالمئة.

وتوقعت أوراسكوم وأكت في البيان إتمام الصفقة في الربع الأخير من 2015.

وبلتون المالية القابضة إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتدير أصولا بنحو 30 مليار جنيه.

وقال رضوان إن صفقة بلتون انعكست بشكل واضح على قطاع الخدمات المالية حيث صعدت أسهم القلعة وهيرمس وبايونيرز وغيرها بشكل جيد اليوم.

كما ساهمت صفقة بلتون في تشجيع المستثمرين الأفراد على الشراء في الأسهم الصغيرة والمتوسطة وهو ما عزز صعود مؤشر EGX70.

وقال رضوان إن السوق تجاهل التراجع الكبير الذي شهده الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي أمس الأربعاء، على الرغم من حدة تراجعه، وذلك بسبب صفقة الاستحواذ على بلتون.

"السوق يعاني منذ فترة من ندرة السيولة، وكان قد وصل إلى مرحلة ينتظر فيها خبر إيجابي للصعود أو بمعنى أخر كان متعطشا للصعود ولذا لم يتأثر بخبر انخفاض الاحتياطي".

وأعلن البنك المركزي، أمس، هبوط الاحتياطي النقدي بنحو 1.76 مليار دولار في شهر سبتمبر الماضي، إلى 16.335 مليار دولار مقارنة مع 18.096 مليار دولار في أغسطس.

تعليقات الفيسبوك