بن حلي: تشكيل قوة مشتركة لردع الإرهاب في صدارة جدول أعمال القمة العربية بشرم الشيخ

الثلاثاء 03-03-2015 PM 07:03
بن حلي: تشكيل قوة مشتركة لردع الإرهاب في صدارة جدول أعمال القمة العربية بشرم الشيخ

مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة - رويترز.

كتب

قال السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، إن مقترح مصر بتشكيل قوة عربية مشتركة للإسهام في صون وحماية الأمن القومي العربي سيكون في صدارة جدول أعمال القمة العربية المقررة في شرم الشيخ يوم 28 مارس الحالي.

وأضاف بن حلي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تشكيل القوة سيكون تحت بند صيانة الأمن القومي العربي، وينطلق من مرجعيات عربية عديدة بدءا من معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق الجامعة العربية واتفاقية الرياض للتعاون القضائي، بالإضافة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن هناك قوات مماثلة تم تشكيلها وسبقنا إليها الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وقال "إننا في حاجة لمثل هذه القوات لتكون جاهزة وحاضرة ولتشكل نوعا من الرمزية بأننا كمجموعة عربية لنا قوة ردع وحفظ سلام، تقودها الدول الكبرى في الإقليم، تكون قادرة على المساعدة في حالات الكوارث والأزمات ودرء أي خطر يهدد استقرار دول المنطقة خاصة في ظل تصاعد ظاهرة الإرهاب التي تهدد كيانات الدول واستقرارها".

وشدد بن حلي على أن هذا الخطر بات يهدد الجميع في ظل وجود مظاهر هدامة لقيمنا الإسلامية.

ولفت إلى أن هذه القمة تكتسب أهمية كبيرة في ظل الأوضاع الراهنة بالغة الصعوبة والتحديات والمشكلات التي تواجه منطقتنا العربية مع انتشار سرطان الإرهاب الذي يتطلب توحيد الجهود والمواقف العربية في مواجهته.

وأعرب عن أمله في أن تسهم اجتماعات وزراء الخارجية العرب في العمل على تجاوز الخلافات العربية، خاصة في ظل الأزمات المتصاعدة بالمنطقة واستهداف الإرهاب للدول العربية.

تعليقات الفيسبوك