رئيس التنمية الصناعية: الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مستبعدة من طرح الأراضي الصناعية الجديدة

الثلاثاء 26-08-2014 PM 02:59
رئيس التنمية الصناعية: الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مستبعدة من طرح الأراضي الصناعية الجديدة

ا جابر

كتب

بدأت هيئة التنمية الصناعية أمس الأول فى استلام كراسات الشروط الفنية للمستثمرين الذين تقدموا للحصول على أراضٍ صناعية طرحتها فى يوليو الماضى على أن تتم دراستها والبت فيها فى 21 سبتمبر المقبل، «وجميع القطاعات الصناعية مرحب بها ما عدا الصناعات كثيفة استهلاك الطاقة، مثل الأسمنت والحديد والأسمدة فلن يتم قبولها»، بحسب قول اللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، لـ«الشروق».

ويوضح جابر «هذه القطاعات تحتاج إلى طاقة كبيرة ومن غير المناسب التوسع فيها مع أزمة الطاقة الجارية، كما سيتم تخصيص 30% من الأراضى المطروحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة».

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية قد طرحت 1496 قطعة أرض فى يوليو الماضى، تقدم لها، بحسب رئيس الهيئة، 6 آلاف مستثمر، حتى 21 أغسطس الماضى، وهو موعد غلق باب التقديم.

ويوضح جابر أن الهيئة ستمنح الموافقات الفنية للمشروعات الصناعية المتقدمة وفقا لأولويات احتياجاتها فى السوق المصرية، من حيث «كثافة التشغيل، والقيمة المضافة التى يقدمها نشاط المشروع»، بحسب قوله، وعن سعر متر الأرض، يقول جابر، «هيئة المجتمعات العمرانية هى التى ستحدد سعر المتر».

وبحسب ما أكده مصدر مسئول فى هيئة المجتمعات العمرانية لن يقل متر الأرض عن 500 جنيه للمتر، فى المناطق الصناعية القريبة من العاصمة مثل العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والعبور، على أن تقل الأسعار فى مناطق مثل برج العرب، وبنى سويف، و«لكنها لن تقل عن 300 جنيه المتر»، وقد تكون شبه مجانية فى محافظات الصعيد مثل سوهاج وأسيوط والمنيا.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد تقدمت بطلب لإعطاء هيئة التنمية الصناعية حق الولاية على جميع الأراضى الصناعية، على أن يكون العائد لصاحب الولاية فى النهاية، وهو ما وافق عليه مجلس الوزراء.

وبعد اختيار الشركات الفائزة فور الانتهاء من دراسة كراسات الشروط المتقدمة فى 21 سبتمبر المقبل، سيتم إجراء القرعة بين الشركات المتقدمة للحصول على أراضٍ فى منطقة واحدة لتحديد الفائز، «دون مفاضلة بينهم، وستكون القرعة علنية لضمان الشفافية»، بحسب قول رئيس الهيئة.

وتقع الأراضى التى طرحتها الهيئة فى السادس من أكتوبر وبرج العرب الجديدة والعاشر من رمضان وبنى سويف الجديدة، وشمال خليج السويس والعبور والشروق والفيوم الجديدة وطيبة الجديدة و15 مايو والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة والصالحية الجديدة والقاهرة الجديدة بخلاف مدينة سوهاج الجديدة.

تعليقات الفيسبوك