فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لمدة 3 أيام اعتبارا من الثلاثاء

الأحد 18-01-2015 PM 12:05
فتح معبر رفح البري في الاتجاهين لمدة 3 أيام اعتبارا من الثلاثاء

إغلاق ضباط من الشرطة لمعبر رفح احتجاجا على اختطاف 7 من زملائهم 18 مايو 2013- صورة التليفزيون.

كتب

قالت سفارة فلسطين في القاهرة، اليوم الأحد، إنه تقرر فتح معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من بعد غد الثلاثاء في كلا الاتجاهين للطلاب والحالات الإنسانية.

وأعربت السفارة، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، عن إلى مصر والأجهزة المعنية لـ"سعيها من أجل تخفيف المعاناة عن أبناء شعب غزة في القطاع".

كانت مصر تراجعت الأسبوع الماضي عن قرار فتح معبر رفح بعد ساعات من واقعة اختطاف ضابط شرطة في سيناء.

كانت مصر أغلقت المعبر وهو أهم منافذ غزة إلى باقي دول العالم يوم 25 أكتوبر بعد هجمات نفذها متشددون أسفرت عن مقتل 33 جنديا بعد استهداف كمين كرم القواديس، وأعلنت حالة الطواريء في شمال سيناء. إلا انها قررت فتح لمدة ثلاثة أيام في ديسمبر الماضي من الاتجاهين لعبور العالقين.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الى العالم بالنسبة لسكان غزة البالغ عددهم 1.7 مليون فلسطيني.

وتدير القطاع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي لها روابط قوية بالإخوان المسلمين في مصر التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي، ويشكو مسؤلو حماس من أن مصر قيدت عدد المسافرين من 1200 يوميا الى 300 فقط منذ عزل مرسي في يوليو 2013.

ويتهم مسؤولون مصريون حماس بمساعدة الإخوان، ويقولون إن بطء تشغيل معبر رفح مرتبط بالاحوال الأمنية السيئة في سيناء حيث تقاتل القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة "عناصر جهادية" صعدت من هجماتها بالمنطقة.

تعليقات الفيسبوك