رئيس القابضة للغازات: بدء تلقى طلبات الراغبين فى استيراد الغاز الطبيعى أول يوليو المقبل

الأحد 24-05-2015 AM 07:57
رئيس القابضة للغازات: بدء تلقى طلبات الراغبين فى استيراد الغاز الطبيعى أول يوليو المقبل

منشأة لشركة دانة غاز مصر- الصورة من موقع الشركة

كتب

صرح المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، بأن مجلسي إدارة الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات قد حددا الأول من يونيو المقبل لبدء تلقي طلبات القطاع الخاص لاستيراد الغاز الطبيعي من الخارج، حيث يمكن للراغبين التقدم من هذا التاريخ للشركة القابضة لتقديم الطلبات وسحب الاستمارات الخاصة بذلك.

وقال - في تصريح خاص ل "الأهرام" - إن المجلسين قررا أيضا أن كل الصناع وكل شخص طبيعي أو معنوي ممن له علاقة من قريب أو بعيد بمجال الغاز الطبيعي من القطاع الخاص المصري، له الحق في الاستفادة من تسهيلات الشبكة القومية للغازات الطبيعية والخاصة بنقل وتوزيع الغاز واستخدامها في أي وقت في عمليات استيراد الغاز من الخارج، بجانب الاستفادة من مراكب التغييز التابعة للشركة، لتحويل شحنات الغاز التي ترد بصورة سائلة لردها إلي حالتها الطبيعية الغازية.

وأشار إلي أنه بموجب تلك القرارات تكون الدولة قد حررت بالفعل تجارة الغاز الطبيعي، وذلك تلبية لرغبة القطاع الخاص، وإقرارا من الدولة بأنها لا تمانع بأن يقوم القطاع الخاص بعمليات الاستيراد بنفسه، واستعمال الشبكة القومية لتسهيل ذلك، ولكن في ضوء ضوابط وشروط يجري حاليا وضعها، وسوف يتم الإعلان عنها قريبا.

وأضاف أن قطاع البترول يدرس أيضا وضع أكواد تنظيمية لتجارة الغاز الطبيعي، إلي أن يتم إنشاء مرفق تنظيمي جديد يختص بهذه التجارة الجديدة.

تعليقات الفيسبوك