وزير الطيران: لن نطالب المصريين العائدين من ليبيا بأي مقابل لتذاكر السفر

السبت 02-08-2014 PM 08:58
وزير الطيران: لن نطالب المصريين العائدين من ليبيا بأي مقابل لتذاكر السفر

اشتباكات بين مصريين وقوات الحدود التونسية على معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا 1 أغسطس 2014- صورة من رويترز

كتب

قال وزير الطيران المدني حسام كمال إن عدد المصريين الذين نقلتهم شركة مصر للطيران عن طريق الجسر الجوي وصل إلى 1215 مصريا، مؤكدا أنه لن تتم مطالبتهم بأي مقابل لتذاكر السفر.

وأضاف كمال، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، أنه من المنتظر وصول عدة رحلات أخرى على مدار اليوم.

ولفت كمال إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب التونسي على نقل ألفي مصري من العاملين في ليبيا في المتوسط يوميا ابتداء من غد الأحد، مضيفا أن وزارة الطيران على استعداد لاستيعاب أكثر من هذا العدد ومن المقرر أن تصل طائرتان لمصر للطيران اليوم تقلان 580 مصريا.

وأشار كمال إلى أنه تم التنسيق مع السلطات التونسية بأن تتناوب طائرات مصر للطيران الوقوف على أرض مطار جربا التونسي طوال اليوم حتى تتوافر أماكن للمصريين الذين يصلون إلى المطار على مدار اليوم.

وقال بيان لمجلس الوزراء اليوم إن الجسر الجوي الذي ينقل المصريين العائدين من ليبيا بلغ حتى الآن 5 طائرات، عاد منها إلى مصر 4 طائرات نقلت ما يصل إلى 1200 مصري، مضيفا أنه من المنتظر أن تصل الطائرة الخامسة إلى مصر خلال الساعات المقبلة.

وكان رئيس الوزاء إبراهيم محلب شكل، أمس الجمعة، لجنة وطنية لمتابعة أوضاع المصريين في ليبيا تضم وزراء الخارجية والدفاع والداخلية والنقل والطيران المدني والصحة.

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات هي الأسوأ منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

وأعادت السلطات التونسية فتح معبر رأس جدير الحدودي بين لبيبا وتونس أمام حركة عبور الوافدين من ليبيا بعد إغلاقه بسبب اشتباكات وقعت به، مع السماح للمصريين الحاصلين على تأشيرات فقط بالمرور.

وكانت وزارة الداخلية الليبية طالبت مصر صباح اليوم بسرعة إرسال طائرات لتونس لإجلاء المصريين العالقين بمنفذ رأس جدير، بعد تصاعد الاشتباكات وإصرار السلطات التونسية على إغلاق المنفذ الحدودي لتنظيم إجراءات الدخول لأراضيها.

تعليقات الفيسبوك