وزير الزراعة: معاش الفلاح في القانون الجديد لن يقل عن 500 جنيه

الأحد 04-01-2015 PM 05:14
وزير الزراعة: معاش الفلاح في القانون الجديد لن يقل عن 500 جنيه

فلاح من قرية السعودية في محافظة الجيزة-صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير الزراعة عادل البلتاجي إن قانون معاش الفلاح ينص على ألا يقل المعاش عن 500 جنيه، وسوف يستفيد من القانون أكثر من مليون فلاح فقير ممن تجاوزا سن الستين عاما.

وأشار البلتاجي، في تصريحات اليوم الأحد أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى إقرار قانون التعاونيات الذي يسمح للجمعيات التعاونية في المشاركة في مشروعات استصلاح الأراضي وإنشاء شركات مساهمة والمشاركة في الإنتاج والتسويق وزيادة رأسمال الجمعية، كما يخفف القانون من حدة تدخل الحكومة في الجمعيات التعاونية، ويجعل دورها قاصرا على مراقبة الأداء لمنع الانحرافات، على حد قوله.

 كما أشار إلى قانون التكافل الزراعي الذي ينص على "تعويض الفلاح عن المخاطر الطبيعية والبيولوجية ويشجع الفلاح على استخدام التكنولوجيا الحديثة لتقليل المخاطر"، مضيفا أن هذا القانون صدر وأعلن في عيد الفلاح، وكذلك قانون التأمين الصحي الذي مكن صغار الفلاحين من الحصول على الخدمات العلاجية والحوادث.

وأضاف البلتاجي أن قانون الزراعة التعاقدية -الذي يجرى الانتهاء من مراحله النهائية- يمكن الفلاح من التعاقد على منتجاته من المحاصيل كالقطن قبل زراعته وكذلك من الثروة الحيوانية كتربية العجول والمواشي، مشيرا إلى أنه يوجد بالقانون آليه لتسجيل العقود وضمان حقوق الفلاح.

وكشف وزير الزراعة عن مشروع الحيازة الإلكترونية بالتعاون مع وزارة الاتصالات لربط الفلاحين بالأسواق من خلال وسائل الاتصال الحديثة، ويضمن حق صاحب الحيازة وكذلك بين المالك والمستأجر، وهذه العقود تسجل إلكترونية في الجمعيات التعاونية ومن ثم يكون واضح في كل قطعة أرض من المالك ومن الذي يزرع بالفعل ومن ثم يسهل توصيل الدعم لمستحقيه.

وكان وزير الزراعة قال -في وقت سابق اليوم الأحد- إن الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل سواء للمزارع أو للمغازل، محذرا من أن يدخل الفلاح في مغامرة ويكلف نفسه تكاليف عالية في زراعة محصول مثل القطن أو غيره دون أن يضمن تسويقه.

موضوعات متعلقة:

وزير الزراعة: الدولة لن تدعم محصول القطن خلال الموسم الزراعي المقبل

تعليقات الفيسبوك