الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق مشروع ترشيد استهلاك الطاقة في الصناعة المصرية

السبت 25-10-2014 AM 10:13
الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تطلق مشروع ترشيد استهلاك الطاقة في الصناعة المصرية

طائرة مروحية تبرد خطا لنقل الكهرباء بمصر -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

أعلن أحمد نبيل فهمي مسؤول إدارة المعرفة والمعلومات بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو"، اليوم، أن المنظمة تنفذ حاليا، بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص في مصر، برامج خاصة لترشيد استهلاك الطاقة، بالاستعانة بخبراء على أعلى مستوى.

وقالت المهندسة جيهان بيومي المنسق الوطني لمشروع تحسين كفاءة الطاقة في قطاع الصناعة، في تصريح بمناسبة الاحتفال بيوم الامم المتحدة في مصر، إن المشروع يتم تنفيذه من خلال منظمة اليونيدو منذ يناير 2013 وعلى مدى خمس سنوات بالشراكة مع وزارتي البيئة والصناعة واتحاد الصناعات المصرية، من خلال دعم السياسات والتدريب والتوعية وتسهيل التمويل للشركات والمصانع كثيفة استهلاك الطاقة.

وأوضحت بيومي أن قطاع الصناعة في مصر يستهلك حوالي 40% من اجمالي الطاقة، وبالتالي تم التركيزعلى الصناعات كثيفة الاستهلاك لأنها تستهلك 60% من الطاقة المخصصة للصناعة، ولذلك فإن أي ترشيد سينعكس ايجابيا على الاقتصاد المصري ويحد من انقطاع الكهرباء، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال المهندس محمد إبراهيم مدير عام الجودة بشركة سيدي كرير للبتروكيماويات وهي من المصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة، وبالتعاون مع اليونيدو يتم تطبيق برنامج لرفع كفاءة استخدام الطاقة وتقليل الفاقد وبالتالي توفير أموال وحماية البيئة بفضل خفض الانبعاثات الحرارية.

وأشار المهندس سمير عبد السلام مدير إدارة الكهرباء بشركة سيراميكا رويال التابعة لمجموعة السلاب إلى انه تم بالتعاون مع اليونيدو تطبيق برنامج تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بالمصنع، حيث كانت هناك الكثير من المعدات التي تعمل بدون فائدة وتستهلك الكهرباء والغاز.

وأضاف أن تدريب العاملين في هذا الصدد أثر ايجابيا على قدرتهم على ترشيد استهلاك الطاقة.

تعليقات الفيسبوك