دانة غاز توقع اتفاقية لزيادة انتاجها في مصر وخفض مستحقاتها البالغة 280 مليون دولار

الثلاثاء 30-09-2014 PM 12:19
دانة غاز توقع اتفاقية لزيادة انتاجها في مصر وخفض مستحقاتها البالغة 280 مليون دولار

عامل في أحد مشروعات دانة غاز بمصر- صورة من موقع الشركة

قالت شركة دانة غاز مصر إن مستحقاتها لدى الحكومة المصرية بلغت 280 مليون دولار منها 155 مليون دولار متأخرات.

وأوضحت الشركة، في بيان لها على هامش مؤتمر الإعلان عن توقيع اتفاقية لزيادة انتاجها من الغاز في مصر، أنها أبرمت اتفاقية مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والهيئة العامة للبترول، لزيادة الإنتاج على المستوى الحالي البالغ 40 ألف برميل ونفط مكافئ يوميا، من الحقول في دلتا النيل.

وقالت الشركة في بيانها إنه بحسب برنامج الإتفاقية ستحصل دانة غاز على كافة عائدات الإتفاقية، حيث أنها ستقوم بالبيع المباشر لجميع المكثفات المنتجة بالأسعار العالمية، بما يساهم في خفض حجم مستحقات الشركة لدى الحكومة لتصل إلى أدنى مستوياتها بحلول العام 2018.

وتشمل إتفاقية زيادة إنتاج الغاز الجديدة برنامج عمل على مدى فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، على أن يكون أول المبيعات من المكثفات بعد الإنتهاء من ربط الآبار بحسب برنامج العمل المتفق عليه.

وسوف تقوم شركة دانة غاز بحفر نحو 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساو من الآبار الموجودة. ويقدر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، وبما يتراوح بين 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات، بالإضافة إلى حوالي 450,000 طن من غاز البترول المسال.

ومن المتوقع أن تتحق ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 بحوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5,600 برميل من المكثفات.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، في البيان،: "نحن سعداء بالإعلان عن إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، وهى خطوة جديدة للشركة في مصر. ويعتبر هذاً مثالاً جيداً للشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لمصر وذلك عن طريق زيادة إنتاج الغاز الذي يزداد طلبه في الأسواق المحلية. ومن خلال هذه الإتفاقية سنتمكن أيضاً من تحصيل مستحقاتنا المتأخرة، والإستفادة القصوى بأصول الشركة في مصر وتحقيق القيمة المثالية لمساهمينا على المدى الطويل".

وأشار وارد إلى أن دانة غاز قد أنتجت 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ أن بدأت عملياتها في عام 2007. 

وأعلنت دانة غاز منذ فترة أن الشركة قد تم منحها إمتيازين لقطاعي رقم 1 و 3 في المنطقة البرية بدلتا النيل. ويعتبر قطاع رقم 1 إمتداداً لأنشطة الشركة الناجحة. وسوف تشارك دانة غاز في القطاع رقم 3 مع شركة BP (بي بي) كشريك ومشغل مناصفةً. وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للإستكشافات سوف يُسمح لشركة بي بي إستكمال أعمالها ضمن رخص التطوير للمناطق المجاورة التابعة لدانة غاز. ويذكر أن الطبقات المستهدفة للإستكشاف في القطاع رقم 3 تكمن فيها عدة تريليونات قدم مكعبة من الهيدروكربونات ذات الإحتمالات الكبيرة للنجاح

وتُعتبر شركة دانة غاز سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر، من خلال منشآت دانة غاز والوسطاني البترولية (Wasco) بمشاركة الهيئة المصرية العامة للبترول. ويعمل لدي الشركة أكثر من 900 موظفاً مصريا. وقد استثمرت الشركة على مدى السنوات السبع الماضية في مصر نحو 1.8 مليار دولار في التنقيب والتطوير والانتاج وحققت حتى الآن 25 إكتشافاً.

تعليقات الفيسبوك