بعثة بولندية تتوج 50 سنة من عملها بمعبد مصري بترميم مقصورة الإله حور رع آختي

الأحد 22-02-2015 PM 09:43
بعثة بولندية تتوج 50 سنة من عملها بمعبد مصري بترميم مقصورة الإله حور رع آختي

أحد المعابد بالأقصر - صورة من رويترز

كتب

توجت البعثة البولندية 50 عاما من العمل في معبد الدير البحري بمحافظة الأقصر المصرية الجنوبية بالانتهاء من ترميم مقصورة الإله "رع حور آختي" التي افتتحت اليوم الأحد للزيارة.

والملكة حتشبسوت التي حكمت بين عامي 1503 و1482 قبل الميلاد شيدت هذا المعبد الواقع غربي مدينة الأقصر على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة. ويضم المعبد مجموعة من المعابد والمقابر أما اسم الدير البحري فأطلق في ما بعد على هذه المنطقة بعد أن استخدم المسيحيون المعبد الفرعوني ديرا لهم.

وقالت وزارة الآثار المصرية في بيان اليوم الأحد إن المقصورة المعروفة بمقصورة الشمس الأثرية افتتحها ممدوح الدماطي وزير الآثار بحضور هشام زعزوع وزير السياحة ومحمد سيد بدر محافظ الأقصر.

وأضاف البيان أن أعمال البعثة شملت الترميم المعماري للكتل الحجرية المتساقطة من المقصورة نتيجة لعوامل التعرية إضافة إلى "الترميم الدقيق للنقوش الداخلية الخارجية."

وقال البيان إن زبينجو زافرانسكي رئيس البعثة البولندية العاملة بالدير البحري أهدى الوزيرين المصريين الكتاب الخاص بأعمال البعثة وعنوانه (الدير البحري - معبد حتشبسوت) والذي يسجل مراحل عمل البعثة في الموقع "وما تم من إنجازات لحماية هذا التراث الأثري والحضاري حتى الآن."

وتعمل البعثة البولندية منذ عقود في ترميم معبد الدير البحري كما تعمل أيضا في مواقع أخرى حيث أعلن المجلس الأعلى للآثار عام 2004 أن البعثة البولندية بالتعاون مع أثريين مصريين توصلوا إلى موقع جامعة الإسكندرية القديمة التي ترجع إلى عام 300 قبل الميلاد.

كما اكتشفت البعثة في ديسمبر كانون الأول 2009 عملات ذهبية أثرية ترجع إلى العصر العباسي (750-1258 ميلادية) في غرفة كانت تخص الرهبان في دير الملاك بمنطقة وادي النقلون بالفيوم جنوب غربي القاهرة.

تعليقات الفيسبوك