تفاصيل خطة «الداخلية» لتأمين احتفالات رأس السنة

الثلاثاء 16-12-2014 PM 10:39
تفاصيل خطة «الداخلية» لتأمين احتفالات رأس السنة

قوات من الشرطة في مظاهرة للطلبة من أنصار الإخوان المسلمين في جامعة القاهرة 25 نوفمبر 2013 - رويترز

كتب

رفعت أجهزة الأمن إجراءاتها فى محيط الكنائس والأديرة والمؤسسات الأجنبية والسفارات، فضلا عن الدفع بعدد إضافى من رجال الشرطة لتأمين المبانى الحكومية والاستراتيجية تحسبا لاندلاع أعمال عنف وتخريب خلال احتفالات رأس السنة الميلادية وأعياد الميلاد، وشدد مصدر أمنى على أن تكليفات وزير الداخلية لمساعديه تضمنت ضرورة توجيه ضربات استباقية ضد بؤر الإرهاب، وإحكام السيطرة على المناطق التى ينتشر بها عناصر منتمية لجماعة الإخوان لمنع أى أعمال من شأنها إثارة الذعر بين المواطنين.

فى القاهرة عقد اللواء على الدمرداش مدير أمن القاهرة اجتماعا مطولا مع عدد من قيادات المديرية ناقش خلاله الإجراءات وخطة تأمين احتفالات رأس السنة الميلادية وعيد الميلاد. وشدد مدير الأمن على ضرورة تكثيف تواجد قوات الأمن للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكل أشكالها وصورها فى إطار من الشرعية وسيادة القانون فى الشارع المصرى وتحقيق الانضباط وتوفير الهدوء والسكينة لراحة المواطنين أثناء تلك الاحتفالات.

وقال مصدر أمنى بمديرية أمن القاهرة لـ«الشروق» إن الخطة الأمنية المحكمة التى وضعتها الأجهزة الأمنية بالقاهرة تشمل تكثيف التواجد الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها ومنطقة وسط المدينة والفنادق الكبرى والمحلات العامة والملاهى والمسارح ودور السينما لضبط الأشخاص المشتبه فيهم والأحداث والمتسولين والباعة الجائلين وتجار الألعاب النارية ومنع بيعها وتكثيف الخدمات المرورية فى الشوارع وفى مختلف الميادين والطرق وعلى المحاور الرئيسية وبمداخل ومخارج المدينة وذلك لتنظيم وتسهيل حركة المرور منع الاختناقات والحوادث المرورية.

واضاف المصدر ان قوات أمن القاهرة وجهت خلال الأيام الماضية عدة ضربات استباقية لتأمين احتفالات رأس السنة الميلادية بالعديد من المناطق بالعاصمة ومن بينها حلوان والمطرية وعين شمس والتى تشهد تواجد عدد كبير من أنصار جماعة الإخوان واسفرت تلك الضربات عن القبض 13 متهما من أنصار الرئيس المعزول لاشتراكهم فى تظاهرات الإخوان والتحريض على التعدى على قوات الأمن.

وفى الجيزة قال مصدر أمنى إن اللواء كمال الدالى مدير الأمن عقد عدة اجتماعات مع القيادات الأمنية اليوم، بهدف وضع خطط محكمة لتأمين الشوارع والميادين الرئيسية والكنائس.

وأضاف المصدر لـ«الشروق» أن مدير الأمن أمر بتكثيف الخدمات الأمنية على الكنائس والأديرة فى أنحاء المحافظة، لردع أية عناصر إرهابية أو من تسول له نفسه الاعتداء على المسيحيين خلال الاحتفالات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق بأن تشمل الخطط إجراءات صارمة تضم ضباط النظام والبحث الجنائى والأمن العام والأمن الوطنى تحت إشرف اللواءين مصطفى عصام رئيس مجموعة الأمن العام بالجيزة وجرير مصطفى مدير المباحث الجنائية وتوزيع القوات على الكنائس من خلال سيارة شرطة أمام كل كنيسة تضم ضابط بحث وآخر نظام.

وأشار المصدر إلى أن القوات الأمنية بالجيزة وجهت العديد من الضربات الاستباقية لبؤر إرهابية فى مناطق مختلفة بكرداسة وناهيا والصف لضبط الخارجين عن القانون والمطلوبين على ذمة قضايا إرهابية، مضيفا أنه تم ضبط أكثر من خلية خلال الأيام الماضية للسيطرة على الموقف الأمنى.

من جهته قال اللواء مصطفى درويش، مدير الإدارة العامة للمرور، إن الإدارة بدأت فى وضع خطة مرورية محكمة تمهيدا لتوزيعها على إدارات المرور بمختلف المحافظات، والتى ستسهل المرور بالطرق والشوارع الرئيسية والمهمة خلال فترة الاحتفالات.

وأضاف درويش خلال تصريحاته لـ«الشروق» أن الخطة ستتضمن نشر الخدمات المرورية على جميع المناطق خلال فترة الاحتفالات والمتواجد بها الكنائس أماكن الاحتفالات العامة، لتسهيل حركة المرور من وإلى تلك الشوارع.

تعليقات الفيسبوك