الصحة: ارتفاع حالات الوفاة بالإنفلونزا الموسمية إلى 52 عقب وفاة 8 حالات جديدة الأسبوع الماضي

السبت 15-02-2014 PM 03:27
الصحة: ارتفاع حالات الوفاة بالإنفلونزا الموسمية إلى 52 عقب وفاة 8 حالات جديدة الأسبوع الماضي

شعار وزارة الصحة والسكان- صورة من فيس بوك.

كتب

قالت وزارة الصحة إن 8 أشخاص توفوا منذ يوم الثلاثاء الماضي بالإنفلونزا الموسمية وأصيب 182 على مستوى الجمهورية.

وأضافت الصحة، في بيان اليوم أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن حالات الوفاة كانت نتيجة لأعراض تنفسية شديدة وتم تشخيصها بالأنفلونزا الموسمية "أيه اتش وان إن وان".

وأشارت الوزارة إلى أن جميع الحالات التي يتم تشخيصها تفحص عيناتها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان وأيضاً بالمعامل المرجعية لمنظمة الصحة العالمية.

وكانت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة مها الرباط قد أعلنت في آخر مؤتمر صحفي موسع يوم الثلاثاء الماضي، أن إجمالى عدد حالات الأنفلونزا الموسمية ب1خ1 فى الفترة من ديسمبر 2013 وحتى الآن بلغت 342 إصابة، توفيَ منهم 44 شخصا.

وبحسب بيان وزارة الصحة اليوم، فإن إجمالي عدد الوفيات بالإنفلونزا الموسمية ارتفع إلى 52 شخصا حتى الآن على مستوى الجمهورية من ديسمبر الماضي.

وقررت الوزارة في وقت سابق إصدار بيان اعلامى رسمى في أيام السبت والثلاثاء من كل أسبوع لإعلان الحالات التي يتم ترصدها أسبوعياً من فيروس الإنفلونزا الموسمية، وذلك تيسيراً على وسائل الإعلام والتزاماً بالشفافية مع الرأي العام.

وكان فيروس الإنفلونزا الموسمية يسمى في عام 2009 بإنفلونزا الخنازير، وأعلنت منظمة الصحة العالمية سنة 2010 أنه يعتبر ضمن فيروسات الإنفلونزا الموسمية وسيستمر في الانتشار بمعدلات منخفضة ويتوقع زيادته في فصل الشتاء وهو موسم انتقال المرض.

وجددت الصحة تأكيدها على ما سبق أن أعلنته عن أن فيروس الإنفلونزا الموسمية "أيه اتش وان إن وان" هو الفيروس السائد من ضمن الأنواع الأخرى على مستوى العالم حيث يمثل 80 من الحالات في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والصين، ويمثل 79 من الحالات التي تم رصدها لمرض الإنفلونزا بجمهورية مصر العربية هذا الشتاء بداية من أول ديسمبر حتى اليوم.

وجددت الصحة تحذيرها بضرورة توخي الحذر من قبل الفئات عالية الخطورة والتي تشمل (الحوامل، كبار السن فوق 65 عام، الأطفال أقل من سنتين، مرضى الأمراض التنفسية والجهاز الدوري، أصحاب السمنة المفرطة، ارتفاع نسبة السكر في الدم) وأن يتوجهوا للكشف الطبي فور شعورهم بأعراض الإنفلونزا والتي تشمل ارتفاع درجة الحرارة، التهاب الحلق، الرشح، السعال، وأن على الفئات الأخرى أن تستشير الأطباء حال الاصابة بأي من الأعراض لمدة تزيد عن 48 ساعة.

تعليقات الفيسبوك