السيسي يعلن استضافة مصر للاجتماع المقبل للمنتدى الاقتصادي العالمي في مايو 2016 بشرم الشيخ

الجمعة 22-05-2015 PM 12:32
السيسي يعلن استضافة مصر للاجتماع المقبل للمنتدى الاقتصادي العالمي في مايو 2016 بشرم الشيخ

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام المنتدي الاقتصادي العالمي - صورة من رئاسة الجمهورية

كتب

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، عن استضافة مصر للاجتماع المقبل للمنتدى الاقتصادى العالمي بشأن الشرق الأوسط وشمـال أفريقيا في مايــو 2016 في شرم الشيخ.

وجاءت تصريحات السيسي، خلال كلمته، التي ألقها في الجلسة الافتتاحية من أعمال المنتدي الاقتصادي العالمي، الذي يعقد في العاصمة الأردنية على مدار 3 أيام تحت شعار تحت عنوان "إيجاد إطار إقليمي للرخاء والسلام عبر التعاون بين القطاعين العام والخاص".

وقال السيسي، خلال الكلمة التي بثت على التلفزيون المصري، "أعلن عن استضافة مصر للاجتماع القادم للمنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمـــال أفريقيــا فــى مايــو 2016 فى مدينــة شرم الشيخ".

"أتطلع للقائكم مجدداً على أرض مصر وأرحب بكم ضيوفاً أعزاء وشركاءً أوفياء لتحقيق مصالح مشتركة تصب فى خدمة رفاهية واستقرار شعوبنا".

ودعا السيسي الحضور "إلى المشاركة فيه بمزيد من الطموح والتطلع إلى المستقبل من خلال الفكر والعمل الجاد الذى تمتــاز به اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي".

وشدد السيسي على أنه لا ينبغي على أي طرف من داخل أو من خارج المنطقة إلى استغلال ما وصفه بـ"حالة السيولة" التي قد تصاحب مرحلة التحولات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط "بهدف فرض رؤى محددة على دول المنطقة أو لإخضاعها لفكر أو رأى معين".

وقال "الحاضر تصنعه الشعوب وحدها بما لديها من إرادة ووعى.. والمستقبل ملك للشباب ولن يرسم معالمه أحد سواه من خلال طموحاته وقدراته".

وأكد السيسي ضرورة تعزيز دور الشباب، قائلا إنه "لم يعد من قبيل الترف وإنما أضحى ضرورة لا غنى عنها .. لاسيما في الدول والمجتمعات التي تضم نسبة كبيرة من الشباب بكل ما يمثلونه من أمل في المستقبل"، داعيا إلى تكامل الجهود بين الحكومات وقطاع الأعمال لتعزيز دورهم .

وقال إن جهود للقضاء على التطرف والإرهاب "لابد أن تتواكب معها مساعٍ نحو مستقبل تملؤه الحرية والمساواة والتعددية .. ويخلو من القهر والظلم والإقصاء".

واستعرض السيسي خلال كلمته ملامح استراتيجية التنمية الشاملة في مصر حتى عام 2030، وقال "بدأت الحكومة المصرية في تنفيذ برنامج شامل للتنمية حتى عام 2030 .. يهدف إلى جذب الاستثمارات وتشجيعهــــا للعمل في مناخ آمن ومستقر".

وقال إن مصر حققت "تحسناً اقتصادياً ملحوظاً خلال الفترة الماضية.. وهـو مــا تشهــد بـه تقارير المؤسسات الاقتصادية والمالية الدولية وتوقعاتها الإيجابية حول أداء الاقتصاد المصري".

كان كلاوس شواب، مدير المنتدي، افتتح صباح اليوم فعاليات المنتدى وقال "ما نشهده الآن هو عودة إلى نمو متطرد وتحسن في التنافسية..وبالنظر إلى البيئة الخارجية التي فانه نجاح يدعو إلى الإعجاب".

كما ألقى الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، كلمة، قال فيها إنه سيتم اليوم الإعلان عن مشاريع استثمارية بملايين الدولارات، و"نحن بحاجة إلى قلب التحديات لفرص".

المنتدى الاقتصادي العالمي هو منظمة دولية مستقلة منوطة بتحسين أوضاع العالم من خلال دعم التعاون بين القطاعين العام والخاص وإشراك القادة في شراكات لصياغة أجندة السياسات الإقليمية والدولية بما يتماشى مع مفهوم المواطنة العالمية.

تعليقات الفيسبوك