السيسي يرأس وفد مصر في القمة الأفريقية بإثيوبيا.. وشكري يواصل مشارواته مع نظرائه الأفارقة

الثلاثاء 27-01-2015 AM 09:33
السيسي يرأس وفد مصر في القمة الأفريقية بإثيوبيا.. وشكري يواصل مشارواته مع نظرائه الأفارقة

لرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - صورة من رويترز.

كتب

يواصل وزير الخارجية سامح شكري اليوم، الثلاثاء، مشاوراته الثنائية مع نظرائه الأفارقة المشاركين في أعمال الاجتماع الوزاري لقمة زعماء دول الاتحاد الأفريقي المقرر عقدها يومي الجمعة والسبت المقبلين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويرأس وفد مصر خلال القمة الأفريقية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في زيارة تستغرق 3 أيام للعاصمة الإثيوبية تعد الأولى له منذ توليه رئاسة الجمهورية، في يونيو الماضي.

كما يجري السيسى سلسلة من اللقاءات المكثفة مع نظرائه من قادة الدول الأفريقية، يتناول خلالها سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف حيال المسائل المطروحة على جدول أعمال القمة الأفريقية.

وتعقد القمة هذا العام تحت شعار "2015: عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو أجندة 2063"، تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لعقد المرأة الأفريقية، وإطلاق قمة مالابو في عام 2014 لأجندة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا للـ50 عاما المقبلة.

ويصل اليوم وفد من الرئاسة المصرية إلى أديس أبابا للإعداد لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإثيوبيا، التي تبدأ بعد غد الخميس وتستمر 3 أيام.

ويناقش الاتحاد الأفريقي الذي افتتح اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية، اقتراح مصر لإنشاء وحدة لدعم الوساطة ومنع النزاعات في مفوضية الاتحاد الأفريقي.

كما يعرض وزير الخارجية سامح شكري، ترشح مصر لعضوية مجلس الأمن عن إقليم شمال أفريقيا لعام 2016-2017 خلال الاجتماعات الوزارية التي تجري تمهيدا للدورة الرابعة والعشرين لقمة الاتحاد الأفريقي.

ويحضر الاجتماعات التحضيرية نحو أكثر من 40 وزير خارجية من القارة السمراء، لمناقشة قضايا اقتصادية وسياسية وتنموية، أبرزها توسيع مجلس الأمن وحالة السلم والأمن في أفريقيا ومكافحة تفشى فيروس إيبولا وقضايا تغير المناخ وإدارة المياه ومجابهة الإرهاب.

تعليقات الفيسبوك