"القضاء الإداري" تقبل الطعن على قرار وقف عرض فيلم "حلاوة روح"

الثلاثاء 25-11-2014 PM 12:14

مشهد من فيلم حلاوة روح - بوابة الشروق

كتب

 

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري اليوم الثلاثاء بقبول الطعن على قرار رئيس مجلس الوزراء، بوقف عرض فيلم "حلاوة روح" ووقف تنفيذ القرار.
كما قضت المحكمة بإحالة الدعوى للمحكمة الدستورية للفصل في مدى دستورية المادة ٤٩ من قانون تنظيم الرقابة على المهن السينمائية.
كان أسامة عبد المنعم المحامي -وكيلًا عن المنتج السينمائي محمد السبكي- طعن أمام مجلس الدولة على قرار مجلس الوزراء بمنع عرض الفيلم.

 

كان رئيس الوزراء إبراهيم محلب أصدر قرارا -في أبريل الماضي- بإيقاف عرض فيلم "حلاوة روح" لحين إعادة عرضه على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية.

ووجهت انتقادات شديدة للفيلم، كان أبرزها من المجلس القومي للأمومة والطفولة، الذي قال -في بيان له- إن "الفيلم يحتوي على مشهد لطفل يبلغ من العمر 14 عاما يغتصب بطلته هيفاء وهبي، وذلك يمثل إساءة لصورة المرأة والطفل، ويشكل خطورة حقيقية على أخلاق الأطفال ويعرض قيمهم للخطر، بالإضافة إلى أنه لا يتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع المصري".

وكان الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف أشادا بقرار محلب باعتباره يحافظ على قيمِ المجتمع المصري الأخلاقية وثوابته الدينية.

إلأ أن عددا من السينمائيين رفضوا قرار رئيس الوزراء، ووصفوه بأنه "تجاوز وتعدي على سلطة جهاز الرقابة على المصنفات الفنية الذي أجاز عرض الفيلم، وقد يكون مقدمة لمصادرة أعمال فنية أخرى".

تعليقات الفيسبوك