أوباما يبلغ الرئيس السيسي هاتفيا باستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر

الثلاثاء 31-03-2015 PM 10:05
أوباما يبلغ الرئيس السيسي هاتفيا باستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي بارك أوباما - صور من رويترز

كتب

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أبلغه خلاله باستئناف المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر.

وأوضح البيان، الذي نشر اليوم على الموقع الإلكتروني للبيت الأبيض، إن أوباما قال للسيسي إنه سيرفع الحظر عن "تسليم طائرات أف 16 وصواريخ (من طراز) هاربون وقطع غيار دبابات أم 1 أيه 1" للقاهرة.

وتوترت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013.

وبحسب البيان، قال أوباما إنه سيطلب من الكونجرس الأمريكي تقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار. وأشار أوباما إلى أن أمريكا ستوجه المساعدات الأمنية لمصر إلى أربع فئات، هي مكافحة الإرهاب وأمن الحدود، والأمن في سيناء، والأمن البحري، بالإضافة إلى صيانة نظم التسليح.

وقال أوباما إن هذه الخطوات وغيرها ستساعد على صقل العلاقة العسكرية بين البلدين، لمواجهة التحديات المشتركة للولايات المتحدة والمصالح المصرية في منطقة غير مستقرة، بما يتفق مع شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين البلدين.

وجدد أوباما خلال الاتصال قلق الولايات المتحدة مما وصفه باستمرارا حبس النشطاء السلميين والمحاكمات الجماعية، داعيا إلى مزيد من احترام حرية التعبير والتجمع.

واتفق الرئيسان على البقاء على اتصال في الأسابيع والأشهر المقبل.

تعليقات الفيسبوك