وكالة: كيري وآشتون يزوران مصر للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة الأحد المقبل

الخميس 09-10-2014 PM 12:06
وكالة: كيري وآشتون يزوران مصر للمشاركة في مؤتمر إعادة إعمار غزة الأحد المقبل

سيدة تبكي أمام حطام منزلها في قطاع غزة 14 يوليو 2014 - رويترز.

كتب

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن كلا من كاترين آشتون الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي وجون كيري وزير الخارجية الأمريكي سيزوران مصر الأحد المقبل للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة.

ويلتقي كيري وآشتون خلال زيارتهما وزير الخارجية سامح شكري وكبار المسؤولين بالحكومة المصرية لبحث الملفات الإقليمية والعلاقات بين مصر وكل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وتستضيف مصر، مؤتمرا دوليا بشأن فلسطين الأحد المقبل، سيعقد تحت عنوان "إعادة إعمار غزة" بمشاركة الحكومة النرويجية وحضور الرئيس الفلسطيني.

ويشارك في مؤتمر إعادة إعمار غزة نحو 30 وزير خارجية، إضافة إلى أكثر من 50 وفدا من دول مختلفة وممثلي نحو 20 منظمة إقليمية ودولية أهمها الأمم المتحدة وصندوق النقد والبنك الدوليين.

ومن المنتظر أن تقوم تلك الدول والمنظمات بإعلان مساهماتها في إعادة إعمار قطاع غزة خلال أعمال المؤتمر.

واستمرت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل ونشطاء حماس 50 يوما وانتهت في اغسطس الماضي وأحدثت دمارا هائلا في مناطق واسعة بالقطاع، وما لا يقل عن 2000 قتيل في غزة معظمهم من المدنيين وعشرات القتلى في إسرائيل معظمهم من الجيش.

وقالت السلطة الفلسطينية، في وقت سابق، إن تكلفة إعادة بناء 17 ألف مسكن دمرها القصف الإسرائيلي ستكون 2.5 مليار دولار، وسيحتاج قطاع الطاقة 250 مليون دولار بعد أن دمرت محطة الكهرباء الوحيدة في غزة بصاروخين إسرائيليين. 

تعليقات الفيسبوك