مجلس الوزراء: 50% من حصيلة الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات

الثلاثاء 27-01-2015 PM 05:46
مجلس الوزراء: 50% من حصيلة الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات

طفل في أحد بيوت بمنطقة عشوائية. المصدر: رويترز

كتب

قال بيان لمجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، إنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين عدد من الوزارات لتنظيم استخدام 50% من حصيلة الضريبة العقارية لتطوير العشوائيات والمحافظات.

وقع البروتوكول، الذي شهده رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، وزراء التنمية المحلية، والتطوير الحضري والعشوائيات، والمالية.

وقال وزير المالية، هاني قدري، إن البروتوكول يهدف إلى ايجاد آلية واضحة لتحويل نصيب كل محافظة من محافظات مصر من حصيلة الضرائب العقارية ونصيب وزارة التطوير الحضري والعشوائيات بجانب 25% من الضريبة المحصلة في نطاق كل محافظة لتطوير المحافظات المختلفة.

وتنص المادة 28 من قانون الضريبة العقارية على تخصيص 25% من حصيلة الضريبة لتطوير العشوائيات.

وتابع أن الوزارات الثلاث بمقتضي البروتوكول ستلتزم بوضع آلية لتحويل نصيب وزارتي التنمية المحلية والتطوير الحضري من حصيلة الضريبة سواء بصفة ربع أو نصف سنوية وبحيث يتم ضخ تلك الأموال مباشرة من حساب وزارة المالية إلى حسابات الجهة المحول لها مباشرة، على أن تقوم المالية بمتابعة تنفيذ عمليات الإنفاق لضمان توافق المشاريع المنفذة مع اولويات الخطط القومية.

وأضاف قدري أن البروتوكول يعزز مفهوم المشاركة المؤسسية والتعاون المشترك بين مؤسسات الدولة من خلال وضع آليات عمل ترتكن على عقد شراكات استراتيجية لتحديث ورفع كفاءة الخدمات العامة والمساهمة في دعم جهود التنمية الشاملة التي تتبناها الحكومة.

وقالت وزيرة التطوير الحضري، ليلي إسكندر، إن عمليات تطوير العشوائيات تشمل إحلال وتجديد تلك المناطق بجانب إنشاء مناطق سكنية متكاملة المرافق والخدمات بديلة للمناطق العشوائية الخطرة، وتطوير المناطق غير المخططة.

تعليقات الفيسبوك