رسامون من العالم على ضفاف النيل في "الملتقى الدولي الأول للكاريكاتير"

الأحد 13-04-2014 PM 09:57
رسامون من العالم على ضفاف النيل في

بوستر الملتقى الدولي الأول للكاريكاتير بالقاهرة

يشارك نحو 250 من فناني الكاريكاتير من 64 دولة في أول ملتقى دولي للكاريكاتير بالقاهرة افتتح قبل أيام بقصر الفنون في ساحة دار الأوبرا بالقاهرة.

كان الموضوع الأكثر بروزا في رسومات الكاريكاتير المعروضة بقصر الفنون هو رؤية رسامي العالم لمصر، التي استلهمت على الأغلب الرموز والتاريخ الفرعونيين الأكثر تمييزا للخصوصية المصرية.

مزج الفنانون المسلات الفرعونية والأهرام وزهرة اللوتس والمومياوات بمواضيع معاصرة مثل الديمقراطية والحرية والانتخابات والكمبيوتر وفيس بوك والتليفون المحمول، في رسومات من الصين واليابان وإيران ودول من شرق وغرب أوروبا وأمريكا اللاتينية وبلاد عربية وغيرها من البلاد، بالإضافة إلى مصر.

وقدم الفنانون أيضا مجموعة متنوعة من الأعمال التي تتناول مواضيع عديدة من بينها السلام العالمي وقضايا المرأة والديمقراطية والسلطة والحروب.

كان المنسق العام للملتقى فوزي مرسي قال في بيان إن الأعمال المشاركة تتناول موضوعين أحدهما بعنوان (مصر في عيون رسامي الكاريكاتير) ويعبر فيه فنانون "من مختلف دول العالم عن حبهم لمصر ومدى إعجابهم الشديد بالحضارة المصرية"، أما الموضوع الثاني فهو قسم حر يعبر فيه الفنانون "عن أفكار جديدة ومدهشة في شتى مناحي الحياة" إضافة إلى مجموعة من رسوم البورتريه لشخصيات مصرية بارزة في مجالات السياسة والأدب والفنون.

كانت الهند –التي تقيم في مصر مهرجانا للفنون والثقافة الهندية حاليا- ضيف الشرف للملتقى.

وكرم الملتقى في هذه الدورة فنان الكاريكاتير الراحل حسن حاكم بمناسبة مرور 17 عاما على وفاته، و عرض مجموعة من أعماله في جناح الرواد.

ويستمر الملتقى والمعرض إلى نهاية يوم الثلاثاء المقبل 15 ابريل. 

تعليقات الفيسبوك