‫‫محلب يتفقد مشروعا سكنيا لتطوير المناطق العشوائية.. والدولة تخصص 1.5 مليار جنيه لها

السبت 20-12-2014 PM 05:44
‫‫محلب يتفقد مشروعا سكنيا لتطوير المناطق العشوائية.. والدولة تخصص 1.5 مليار جنيه لها

إبراهيم محلب في زيارة ميدانية سابقة - صورة من مجلس الوزراء

كتب

تفقد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم السبت، أعمال المرحلة الأولى من مشروع المدينة السكنية التابعة لمؤسسة "معاً لتطوير العشوائيات" على مساحة 60 فداناً بطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، برفقة عدد من الوزراء ومحافظ القاهرة والفنان محمد صبحي رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

وتهدف فكرة المشروع إلى نقل قاطني 6 مناطق عشوائية غير آمنة وفق دراسات تتم على أسسها تحديد المناطق العشوائية الأكثر تضرراً.

وقال محلب، حسب بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن "هذا مشروع قومي، سنعمل على أن يكون نموذجا لتطوير المناطق العشوائية، وسنقف بجانب منظمات المجتمع المدني الجادة ونساندها في مشروعاتها الخيرية".

وأضاف محلب أنه تم تكليف وزارة الإسكان بتوصيل المرافق للمشروع، وكذلك تكليف وزارة التربية والتعليم ببناء المدارس، بالإضافة إلى تكليف وزارتي التنمية المحلية والتخطيط بأن يكون هناك تواجد لشركة "أيادي" للاستثمار، وكذا وزارة التضًامن الاجتماعي، والصندوق الاجتماعي للتنمية.

وطلب محلب من وزير التنمية المحلية عقد اجتماع شهري مع مؤسسة معا لحل أي مشكلة تطرأ، مؤكدا أن هناك اهتماما وتعليمات من الرئيس بمراعاة المناطق العشوائية والقرى الأكثر احتياجا في خطط التطوير، وهناك حوالي 1.5 مليار جنيه مخصصة لذلك.

وقال الفنان محمد صبحي-خلال شرحه للمشروع- إن المرحلة الأولى من المشروع تضم نحو 1100 وحدة سكنية، بمساحة تصل إلى 80 مترا للوحدة، تم الانتهاء منها وتشطيبها بالكامل، وذلك من أصل نحو 5300 وحدة سكنية من المقرر أن يضمها المشروع".

‫‫ وأضاف صبحي أن المرحلة الثانية من المشروع من المقرر أن تضم كل ما سيحتاجه من سينتقلون للسكن في المدينة، حيث ستتم إقامة مستشفى يضم نحو 180 سريرا وغرفة عمليات متكاملة، وإنشاء 3 مدارس في مراحل التعليم المختلفة (إبتدائي، إعدادي، ثانوي)، وكذا ناد رياضي، ومسرح، و 3 سينمات، ومخبز، وسوق تجارية وأخرى حرفية.

‫‫وأشار صبحي إلى أن فلسفة المؤسسة تهدف إلى القيام ببعض الخطوات الهامة قبل تسليم الوحدات السكنية المنتهية إلى مستحقيها من قاطني المناطق العشوائية، يأتي على رأسها الانتهاء أولاً من تنفيذ كافة المرافق والخدمات الخاصة بالمشروع من كهرباء ومياه وصرف صحي وطرق وتشجير، حتى لا يتضرر السكان من نقلهم.

‫‫وأضاف أن من الخطوات السابقة لنقل السكان أيضاً إجراء دراسة للمهن التي يعمل بها من سينتقلون إلى المدينة من قاطني العشوائيات، لإعداد مشروعات وورش تخدمهم بحق ويستكملون من خلالها ما يتقنونه من حرف.

تعليقات الفيسبوك