بعد أشهر من حملة "تحدي الثلج".. التأمين الصحي تعتزم تغطية كامل تكاليف علاج "التصلب المتناثر"

الخميس 05-03-2015 PM 06:25
بعد أشهر من حملة

أشخاص يمارسون لعبة تحدي الثلج - رويترز.

كتب

كتب: محمد جاد

بعد مرور أكثر من 6 أشهر على حملة "تحدي الثلج" التي شارك فيها الكثير من مشاهير مصر والعالم، لنشر الوعي بمرض "التصلب المتناثر"، تعتزم هيئة التأمين الصحي تغطية كامل تكاليف علاج هذا المرض في مصر، بعد أن ثبت انتشاره بين الشباب مؤخراً، وفقا لتصريحات علي محروس، مدير مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي.

وينتج هذا المرض عن اضطرابات في الجهاز المناعي للجسم، وكان عدد كبير من مشاهير العالم قد شارك في تحدي الاستحمام بدلو ثلج، لنشر الوعي بالمرض الذي يشعر المصاب به وكأن دلوا من الثلج قد انسكب عليه.

وقد اهتم التأمين الصحي في مصر بتغطية جزء من تكاليف علاج المرض مع بداية انتشار الحالات المتأثرة به، مثل تكاليف الرنين المغناطيسي وتحاليل الدم، ونسبة من تكاليف الأدوية الخاصة بالعلاج، بحسب ما قاله عدد من الأطباء خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم على هامش المؤتمر السنوي الأول لطب المخ والأعصاب.

وقدر أسامة عبد الغني، أستاذ أمراض الأعصاب بجامعة عين شمس، تكلفة العلاج من هذا المرض سنويا بنحو 100 ألف جنيه للفرد، مشيرا إلى أنه لا يتوافر حتى الآن علاج جذري له، ولكن العلاجات المتاحة تقلل من نوبات الإصابة به.

وقالت سامية عاشور، أستاذ أمراض الأعصاب بجامعة عين شمس، إن هذا المرض يمثل عبئا اقتصاديا على المصابين به لأن النسبة الأكبر من الحالات المرصودة كانت من الأعمار الشابة التي تتراوح بين 20 إلى 45 عاما، وهي المرحلة التي لا تتاح فيها للمواطنين موارد مالية كافية لأنهم في مقتبل العمر.

وبحسب الأطباء، فإن ظهور أعراض المرض تستلزم اللجوء للمختصين في وقت مبكر بما يضمن نتائج أفضل في العلاج ، ومن هذه الأعراض اضطرابات بصرية، وضعف في العضلات، وصعوبات في القدرة على الكلام، وقد يؤدى المرض إلى عجز كامل عن الحركة في الحالات الأكثر حدة.

ووفقاٌ لتقارير منظمة الصحة العالمية، يُقدّر معدل الإصابة بالتصلب المتناثر بنحو 3 أشخاص من كل 100 ألف شخص، تتراوح أعمارهم ما بين سن 20 إلى 40 عاماً، وفي مصر يتراوح عدد الإصابات بهذا المرض من 20 إلى 40 ألف مصاب.

تعليقات الفيسبوك