السيسي يبدأ غدا زيارة رسمية إلى الصين لبحث سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين

الأحد 21-12-2014 PM 03:28
السيسي يبدأ غدا زيارة رسمية إلى الصين لبحث سبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين

الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة للسودان - رويترز

كتب

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الإثنين، زيارة رسمية إلى الصين، لبحث تطور العلاقات الثنائية وسبل زيادة التبادل التجاري بين البلدين.

ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين إلى عام 1956، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية، كما تم إبرام اتفاق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين عام 1999 في ضوء حرصهما على تطوير علاقات التعاون والتنسيق المستمر بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والشعبية.

وقال المتحدث باسم رئاسة رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن جدول اعمال الزيارة سيبدأ بلقاء السيسي مع نظيره الصيني "شي جين بينج" بقاعة الشعب الكبرى حيث ستقام مراسم الاستقبال الرسمية، وتعقبها جلسة المباحثات بين الرئيسين بحضور وفدي البلدين، تتناول وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي ياتي في مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جود المجتمع الدولي لمواجهته، وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب البيان، من المقرر أن تعقب جلسة المباحثات مراسم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وكذا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في الكثير من المجالات التي تشمل التعاون الاقتصادي والنقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدني والتعليم والبيئة.

وقال المتحدث إن السيسي سيلتقي عقب ذلك مع كل من رئيس الوزراء الصيني " لي كه تشيانج"، ورئيس البرلمان الصيني "جانج دي جيانج"، ووزير التجارة الصيني "جاو هوتشينج"، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني.

ومن المقرر أن تشهد تلك المباحثات واللقاءات استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما في شقها الاقتصادي، على الصعيدين التجاري والاستثماري، أخذاً في الاعتبار عقد المؤتمر الاقتصادي في مصر في مارس المقبل، وأهمية مشاركة الصين بفاعلية في انشطته وفي تنفيذ استثمارات صينية في الكثير من المشروعات التي سيتم طرحها أثناء المؤتمر.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 10.3 مليار دولار في عام 2013 منها 1.9 مليار دولار صادرات مصرية إلى الصين و8.4 مليار دولار واردات مصرية من الصين.

ومن المقرر أن يحضر السيسي الرئيس لقاءً مع مجلس الأعمال المصري – الصيني المشترك ولقاءً آخر مع رؤساء كبريات الشركات الصينية لإلقاء الضوء على التطورات التي يشهدها الاقتصاد المصري على الصعيدين الإجرائي والتشريعي، فضلاً عن التعريف بأهم المشروعات الاستثمارية التي يجري تنفيذها أو الإعداد لها.

وذكر المتحدث أن السيسي سيلتقي يوم الثلاثاء عدد من رؤساء الجامعات الصينية، "في إطار الاهتمام بتكثيف وزيادة التعاون التعليمي والبحثي القائم بين البلدين".

كما سيعقد السيسي "لقاء مع رؤساء كبريات شركات السياحة الصينية، وذلك في إطار الجهود المصرية المبذولة لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر".

وأضاف المتحدث أن زيارة الرئيس إلى الصين ستشمل مدينة "شينجدو"، التي تعد إحدى أبرز المدن الصناعية في الصين، حيث سيتفقد عدداً من المصانع العاملة في مجالات الطاقة والتكنولوجيا.

تعليقات الفيسبوك