خلال مشاركتها في الدورة 28 للإسكوا.. تلاوي تطالب بتوزيع عادل لناتج النمو العام

الثلاثاء 23-09-2014 PM 03:13
خلال مشاركتها في الدورة 28 للإسكوا.. تلاوي تطالب بتوزيع عادل لناتج النمو العام

مرفت تلاوي، رئيس المجلي القومي للمرأة- أصوات مصرية

كتب

دعت مرفت تلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة، والأمين التنفيذي السابق للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، إلى التوزيع العادل لناتج النمو العام، والقضاء على سياسات التمييز والإقصاء والتهميش الاجتماعي وتحقيق المساواة بين الجنسين.

وأكدت تلاوي، في كلمتها التي ألقتها في الدورة 28 للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، أن العدالة الاجتماعية المنشودة وتحقيق تكافؤ الفرص من أهم مطالب ثورات الربيع العربي.

وأضافت تلاوي أن العدالة الاجتماعية تهدف إلى إزالة الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين جميع أفراد المجتمع، وتحقيق الإنصاف والعدالة فى توزيع الثروة القومية، والتمتع بثمار التنمية الاقتصادية للجميع.

وقالت تلاوي إن النظام الرأسمالي فشل في مراعاة مبادئ العدالة الاجتماعية وأسس سياسات التنمية الاجتماعية، مضيفة أن العدالة الاجتماعية تستلزم مواجهه الفقر والحرمان بتهيئة الظروف للانسان للتقدم والرقي.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة تومسون رويترز في نوفمبر 2013 -شمل 22 دولة عربية- أن مصر هي أسوأ مكان بالعالم العربي يمكن أن تعيش فيه المرأة الآن ومن بعدها وبفارق بسيط العراق ثم السعودية.

وكانت نتائج مصر سيئة في معظم المجالات ومنها العنف ضد المرأة وحقوقها الإنجابية والمعاملة التي تلقاها داخل الاسرة ومشاركتها في السياسة والاقتصاد.

ومن بين الدول الخمس التي جاءت في قاع القائمة سوريا واليمن وهما من دول الربيع العربي أيضا.

تعليقات الفيسبوك