مسؤول: تنفيذ الخطة الخمسية للكهرباء بتكلفة 72 مليار جنيه

الأحد 29-11-2015 PM 03:42
مسؤول: تنفيذ الخطة الخمسية للكهرباء بتكلفة 72 مليار جنيه

محطة كهرباء بمنطقة إمبابة بالقاهرة - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

قال رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، جابر دسوقي، اليوم الأحد، إنه يجري حاليا تنفيذ الخطة الخمسية السابعة للكهرباء 2017/2012، بتكلفة تصل إلى 72 مليار جنيه.

وأشار الدسوقي، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إلى أن الخطة الخمسية التي تصل قدرتها إلى 11770 ميجاوات بدلا من 13200، سيتم تنفيذها من خلال قطاع الكهرباء بالحصول على قروض ميسرة من جهات التمويل العربية والدولية، كما سيتم تنفيذ جزء منها بنظام تصميم وإنشاء وتمويل وتسليم المفتاح (EPC+Finance) لسرعة الانتهاء منها.

وأضاف الدسوقي أنه تم تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة 3632 ميجاوات، بإجمالي استثمارات وصلت إلى حوالى 20.8 مليار جنيه، نظرا لارتفاع معدل نمو الحمل الأقصى 7 بالمئة لعام 2014/2015 مقارنة بعام 2013/2014، ولمواجهة أحمال صيف 2015.

وجاءت تصريحات الدسوقي، على هامش انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر، بحضور الوزير محمد شاكر، لعرض النشاط المالي والتجارى للشركة وشركاتها التابعة.

وأوضح جابر الدسوقي أنه تمت الموافقة على تعديل النظام الأساسى لقابضة لإضافة نشاط إنشاء وإدارة محطات تحلية المياه وبيع المياه المحلاه منها.

واستعرض رئيس القابضة الصعوبات التي تواجه الشركة وتتمثل في تغطية الأحمال المطلوبة، وعدم قدرة الشبكة على استيعاب القدرات الإضافية، وقال إنه للتغلب على تلك الصعوبات "تم البدء في إعداد خطة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ قدرات التوليد لمواجهة الأحمال المتوقعة وتنويع مصادر الوقود".

وأضاف أن عدم تغطية سعر البيع للتكلفة واحد من تلك الصعوبات، موضحا أنه للتغلب على ذلك "سيتم الاستمرار في تطبيق تدرج أسعار البيع وفقاً لقرار مجلس الوزراء بإعادة هيكلة تعريفة بيع الكهرباء".

وتابع أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة قامت بتنشيط أعمال التحصيل حتى بلغت نسبته حالياً حوالى 80 بالمئة.

وأكد الدسوقي أن الشركة تعمل أيضاً على تخفيض أعباء القروض من خلال عدد من الإجراءات من بينها الحصول على أفضل شروط تمويلية للمشروعات الجديدة.

تعليقات الفيسبوك