عدلي منصور يصدر قانونا يحظر الطعن من طرف ثالث في العقود التي تبرمها الحكومة

الثلاثاء 22-04-2014 PM 09:02
عدلي منصور يصدر قانونا يحظر الطعن من طرف ثالث في العقود التي تبرمها الحكومة

الرئيس المؤقت عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية - رويترز

كتب

أصدر الرئيس المؤقت عدلي منصور، اليوم، قرارا بقانون لتنظيم بعض إجراءات الطعن على عقود الدولة، يمنع أي طرف ثالث من الطعن في العقود المبرمة بين الحكومة والمستثمرين.

ونص القرار في مادته الأولى على أنه "مع عدم الإخلال بحق التقاضي لأصحاب الحقوق الشخصية أو العينية على الأموال محل التعاقد، يكون الطعن ببطلان العقود التي يكون أحد أطرافها الدولة أو أحد أجهزتها من وزارات ومصالح، وأجهزة لها موازنات خاصة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات والمؤسسات العامة، والشركات التي تمتلكها الدولة أو تساهم فيها، أو الطعن بإلغاء القرارات أو الإجراءات التي ابرمت هذه العقود استنادا لها، وكذلك قرارات تخصيص العقارات؛ من أطراف التعاقد دون غيرهم، وذلك ما لم يكن قد صدر حكم بات بإدانة طرفي العقد أو أحدهما في جريمة من جرائم المال العام المنصوص عليها في البابين الثالث والرابع من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، وكان العقد قد تم إبرامه بناء على تلك الجريمة".

‫‫كما نص القرار في مادته الثانية على أنه "مع عدم الإخلال بالأحكام القضائية الباتة، تقضي المحكمة من تلقاء نفسها بعدم قبول الدعاوى أو الطعون المتعلقة بالمنازعات المنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القانون والمقامة أمامها، بغير الطريق الذي حددته هذه المادة بما في ذلك الدعاوى والطعون المقامة قبل تاريخ العمل بهذا القانون".

واستهدفت الحكومة من هذا القرار بقانون ـ الذي تم إصداره بناء على مقترح مقدم من وزارة التجارة والصناعة والاستثمار- "تعزيز مناخ الاستثمار وتحفيز النشاط الاقتصادي، وتوفير نظام إجرائي يضمن استقرار تعاقدات الدولة ويحقق الحماية للمتعاقد في إطار من المشروعية وسيادة القانون".

ومنذ ثورة يناير2011، أصدر القضاء المصري ما لا يقل عن 11 حكما يلزم الدولة بفسخ صفقات وقعتها حكومات الرئيس الأسبق.

وأقام هذه الدعاوى القضائية ناشطون ومحامون يقولون إن هناك شركات بيعت بثمن بخس في صفقات تعكس ممارسات تجارية فاسدة في عهد مبارك.

وتعاني مصر اضطرابات سياسية منذ 2011 وهي في حاجة ماسة للمستثمرين الأجانب الذين تقلقهم الطعون القانونية في الصفقات.

تعليقات الفيسبوك