الآثار: اكتشاف مقبرة حارس بوابة الإله "آمون" بمنطقة القرنة بالأقصر

الثلاثاء 03-03-2015 PM 05:44
الآثار: اكتشاف مقبرة حارس بوابة الإله

صورة من صفحة وزارة الآثار على فيس بوك لمقبرة تم الكشف عنها بمنطقة القرنة بالأقصر

كتب

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الثلاثاء، عن اكتشاف مقبرة جديدة بمنطقة القرنة بالأقصر لشخص يدعى أمنحتب، كان يشغل وظيفة حارس بوابة الإله آمون.

وقال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، في بيان نشر على صفحة الوزارة على فيس بوك، إن "بعثة مركز البحوث الأمريكي والتي يعمل بها فريق مصري من الأثريين العاملين بالمنطقة نجحت في اكتشاف المقبرة الجديدة والتي من المرجح أنها تعود لعصر الدولة الحديثة ولا سيما عصر الأسرة الثامنة عشر".

وأضاف أن المقبرة "تأخذ شكل حرف(T)، وتتكون من صالة مستعرضة طولها 5.10 م وعرضها 1.50 م تؤدى إلى صالة طولية تمتد شرقاً بطول 2.50م وعرضها 2.10م ويوجد فى نهايتها الشرقية كوة صغيرة غير مكتملة وفي جانبها الجنوبي يوجد مدخل يؤدى إلى غرفة جانبية ويوجد بوسطها بئر ربما يؤدى الى غرفة الدفن".

وأشار إلى أن المقبرة تحتوي على العديد من المناظر التي تتميز بنقوشها الزاهية وهي تمثل صاحب المقبرة وزوجته أمام مائدة القرابين بالإضافة إلى العديد من مناظر الحياة اليومية من زراعة وصيد.

وقال سلطان عيد مدير عام آثار مصر العليا إن المقبرة تعرضت للتخريب المتعمد حيث تم كشط بعض المناظر والنصوص الهيروغليفية وكذلك أسماء الإله "آمون" مما يشير إلى أن الثورة الدينية التي حدثت في عهد أخناتون قد طالت هذه المقبرة بالإضافة إلى تدمير اسم صاحب المقبرة وألقابه.

تعليقات الفيسبوك