الرئاسة: تقديرات لعدد اللاجئين في مصر يصل فيها عددهم إلى خمسة ملايين لاجئ

السبت 06-09-2014 PM 06:31
الرئاسة: تقديرات لعدد اللاجئين في مصر يصل فيها عددهم إلى خمسة ملايين لاجئ

لاجئات سوريات - صورة من وريتزر

كتب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي في لقائه اليوم أنطونيو جوتيريس، المفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، إن هناك تقديرات يبلغ فيها عدد اللاجئين في مصر من سوريا وليبيا و عدد من الدول الإفريقية نحو خمسة ملايين.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المفوض الأممي ثمن خلال اللقاء الذي حضره سامح شكري وزير الخارجية دور مصر في استضافة اللاجئين بوجه عام، ولاسيما اللاجئين السوريين، "الذين ينخرطون في المجتمع المصري، ويتم تقديم الخدمات الصحية والتعليمية لهم، شأنهم في ذلك شأن المواطنين  المصريين دون تفرقة، معربا عن تقديرهم لما تقدمه مصر من جهود في هذا الصدد، وتطلعهم للمزيد من الدعم المصري في هذا الإطار".

وأشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتقديرات الحكومة قبل عام إلى وجود ما يتراوح بين 250-300 ألف سوري من المقيمين في مصر في الوقت الراهن، من بينهم 80 ألفا من المسجلين لدى مكتب المفوضية بالقاهرة.

وأضاف بدوي، أن الرئيس اِستعرض نزاعات المنطقة المعاصرة وما خلفته من أعداد كبيرة من اللاجئين .. و نزوح الملايين من أبناء شعوب المنطقة، سواء من العراق أو سوريا أو ليبيا، "وهو الأمر الذي يمثل ظروفا ضاغطة اقتصادياً على دول الجوار الجغرافي لتلك الدول، ومن بينها مصر".

ووافق وزراء الخارجية العرب في مارس الماضي على مشروع قرار مصري ينص على "دعم حكومة جمهورية مصر العربية ماديا وتقنيا في توفير احتياجات اللاجئين السوريين ومساعدتها في مواجهة هذه الصعوبات والأعباء، والطلب إلى الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية السعي إلى المشاركة في تحمل الأعباء من مختلف جوانبها المادية والخدمية".

وقال بدوي إن الرئيس أوضح أن "مصر تستضيف أعدادا هائلة من اللاجئين تصل في بعض التقديرات إلى خمسة ملايين لاجئ، من سوريا وليبيا فضلا عن عدد من الدول الإفريقية الشقيقة، وأن مصر تحرص على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، على استضافتهم وتقديم الدعم اللازم لهم، مشيراً إلى أن الظروف الأمنية التي تمر بها المنطقة إقليميا وانعكاساتها السلبية على مصر، تفرض علينا ضمان عدم إساءة استخدام هذا الحق الإنساني على نحو يهدد الأمن القومي المصري".

وانتقدت المفوضية قبل عام ما سمته قيام الجيش المصري وقوات الأمن بالاعتقال والاحتجاز التعسفي لأعداد متزايدة من السوريين من بينهم عدد من القصر والأشخاص المسجلين مع المفوضية، وذلك وسط تنامي مشاعر العداء للسوريين،  في أعقاب مزاعم تتعلق باشتراك عدد قليل من السوريين في الاحتجاجات وأعمال العنف خلال شهر يوليو الذي أعلن فيه الجيش عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

ويظهر تقرير صدر في يونيو الماضي عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخلياً في العالم قد تخطى 50 مليون شخص وذلك للمرّة الأولى في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وبحسب أحدث الإحصائيات المتاحة على موقع المفوضية على الإنترنت، فقد بلغ عدد اللاجئين المشمولين برعاية المفوضية 10.4 مليون شخص في بداية العام 2013.

تعليقات الفيسبوك