وزير الري: دخلنا مرحلة الشح المائي ونسبة العجز 20 مليار متر مكعب قابلة للزيادة

السبت 04-07-2015 PM 03:37
وزير الري: دخلنا مرحلة الشح المائي ونسبة العجز 20 مليار متر مكعب قابلة للزيادة

وزير الري حسام المغازي في جولة بجنوب سيناء 11 نوفمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، يوم السبت، إن مصر دخلت مرحلة الشح المائي بسبب الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن نسبة العجز المائي في ازدياد، وتبلغ حاليًا نحو ٢٠ مليار متر مكعب.

وأوضح مغازي، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه يتم تعويض العجز المائي من خلال عدة وسائل من بينها إعادة استخدام الصرف الزراعي الخالي من الملوثات، والمياه الجوفية، علاوة على استخدام جزء من مياه الأمطار والسيول.

وأشار مغازي إلى أن الوزارة نفذت حملة لإزالة الأرز المخالف، ضمن خطتها لتقليل الفاقد من المياه، حيث إن الأرز يسحب كميات كبيرة من المياه في الصيف مما يؤثر على الزراعات الأخرى.

وأضاف أن الحكومة تواجه العجز المائي أيضا بتقليل الفاقد في رحلة المياه من دول الهضبة الاستوائية، والزيادة في مشروعات تقليل الفاقد مثل مشروع تطهير بحري الجبل والغزال من الحشائش والطمي.

وقال "نسعى حاليًا لنزع الحشائش من بحيرة فيكتوريا، والتعاون مع باقي دول حوض النيل في تقليل الفاقد في النطاقين الداخلي والخارجي".

ويبلغ عدد سكان مصر الآن نحو 90 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل إلى 145 مليون نسمة بحلول عام 2050، ومعروف أن حصة مصر من مياه النيل تبلغ 5. 55 مليار متر مكعب وهى ثابتة منذ كان عدد السكان لا يتجاوز 20 مليونا قبل أكثر من نصف قرن.

تعليقات الفيسبوك