الرئاسة: مستشارا الأمن القومي المصري والروسي يتفقان على آلية منتظمة للتشاور

الإثنين 02-03-2015 PM 10:08
الرئاسة: مستشارا الأمن القومي المصري والروسي يتفقان على آلية منتظمة للتشاور

الرئيسان عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين يشهدان توقيع اتفافيات بين مصر وروسيا - 10 فبراير 2015 - صورة من الرئاسة

كتب

اتفق مستشارا الأمن القومي المصري والروسي على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين مجلسي البلدين من خلال آلية منتظمة تعقد اجتماعاتها الدورية بالتناوب بين البلدين، حسب ما أورد بيان للرئاسة مساء اليوم.

وعقدت السفيرة فايزة أبو النجا مستشارة الأمن القومي جلسة مُباحثات اليوم مع نيكولاى باتروشيف، مستشار الأمن القومي الروسي والوفد المُرافق له، حيث بحثا الملفات ذات الاهتمام المشترك، واستعرضا التحديات والتهديدات التي يواجهها البلدان، وبصفة خاصة في جوارهما الاقليمى المباشر. وتداعياتها وانعكاساتها على الأمن القومى لكل من مصر والاتحاد الروسى.

وأبدى الوفد الروسي استعداده لنقل خبراته التي تمتد لأكثر من عشرين عاماً منذ تأسيس مجلس الأمن القومي الروسي إلى نظيره المصرى، كما قدم مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلسين، بحيث يتم دراسته من الجانب المصري تمهيداً للتوقيع عليه خلال الزيارة التي ستقوم بها أبو النجا إلى روسيا للمشاركة في اجتماع رؤساء الأجهزة الأمنية في شهر يونيو المقبل بناء على دعوة من مستشار الأمن القومي الروسي.

وتأتي زيارة الوفد الروسي لمصر تلبية لدعوة مستشارة الأمن القومي المصري فايزة أبو النجا، بهدف إجراء مباحثات تتعلق بالعلاقات والقضايا ذات الإهتمام المشترك في إطار تعميق التعاون الاستراتيجي والسياسي والأمني بين البلدين، ومتابعة نتائج الزيارات واللقاءات المتبادلة للرئيسين المصري والروسي.

وتشهد المرحلة الحالية نشاطاً متزايداً في العلاقات المشتركة بين مصر وروسيا، عقب القيام بزيارات متبادلة بين الرئيسين المصري والروسي.

وتتسم جوانب التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا بالأهمية البالغة، حيث تصدر روسيا الحبوب إلى مصر، كما كانت المنتجعات المصرية تجتذب ملايين السياح الروس سنويا قبل أن يتأثر قطاع السياحة بالتوترات السياسية والأمنية.


تعليقات الفيسبوك