دبلوماسي: شكري سيزور المغرب لتهدئة الأجواء بين البلدين بعد أزمة التقرير المغربي المسيء

الأربعاء 14-01-2015 PM 03:03
دبلوماسي: شكري سيزور المغرب لتهدئة الأجواء بين البلدين بعد أزمة التقرير المغربي المسيء

وزير الخارجية سامح شكري- صورة من مقابلة سابقة.

كتب

قال مسؤول في وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكري سيتوجه إلى المغرب خلال الساعات المقبلة لينقل رسالة من الرئيس المصري إلى ملك المغرب بعد الأزمة التي نشبت بين البلدين على خلفية إذاعة تقرير على التلفزيون المغربي يصف السيسي بـ"رئيس الانقلاب".

وأضاف المسؤول، في تصريح لأصوات مصرية، أن رسالة الرئيس عبد الفتاح السيسي تؤكد على عمق العلاقات بين البلدين، وضرورة تكثيف المشاورات بين البلدين خلال الفترة المقبلة للسيطرة على أي محاولات للوقيعة بين البلدين.

وأشار إلى أنه تم تقديم الزيارة إلى الأسبوع الجاري بدلا أن كان مقرر لها أن تتم الأسبوع المقبل، لتنقية الأجواء الدبلوماسية والسياسية بين الرباط والقاهرة عقب الأزمة الأخيرة.

وبثت القناة الأولى المغربية التابعة للتلفزيون الرسمي، مطلع الشهر الجاري، تقريرا بعنوان "الآثار السياسية للانقلاب العسكري في مصر"، وتضمن في حتواه "عاشت مصر منذ الانقلاب العسكري الذي نفّذه المشير عبد الفتاح السيسي عام 2013 على وضع الفوضى والانفلات الأمنِي، حيث اعتمد هذا الانقلاب على عدد من القوة والمؤسسات لفرضه على أرض الواقع، وتثبيت أركانه".

وكان السفير المغربي في القاهرة محمد سعد العليمي قال إن ما بثه التلفزيون الرسمي المغربي بشأن بتسمية الرئيس المصري بـ"قائد الانقلاب العسكري" هو محاولة من شخص غير معروف للوقيعة بين مصر والمغرب.

وأشار المسؤول إلى أن الوزير سامح شكري قد يتجه إلى المغرب خلال الساعات المقبلة إما خلال عودته من كينيا التي يزورها قبل يومين، إما عقب عودته إلى القاهرة.

ويشارك وزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار في اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يعقد في القاهرة غدا الخميس.

تعليقات الفيسبوك