وزير الري: 100 مليون جنيه منحة للسودان لتنمية الموارد المائية ومشروع التكامل بين البلدين

الثلاثاء 28-07-2015 PM 07:28
وزير الري: 100 مليون جنيه منحة للسودان لتنمية الموارد المائية ومشروع التكامل بين البلدين

وزير الموارد المائية والري حسام المغازي - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك.

كتب

أعلن وزير الموارد المائية والري حسام مغازي اليوم الثلاثاء عن تخصيص منحة قدرها نحو 100 مليون جنيه (12.5 مليون دولار) للسودان لتنمية الموارد المائية عبر إنشاء مجموعة من سدود تخزين مياه الأمطار وحزمة آبار جوفية لتوفير مياه الشرب النظيفة وبرامج تدريبية متخصصة في مجال تكنولوجيا الري والزراعة.

واختتم مغازي الإثنين زيارة رسمية للسودان استغرقت نحو أسبوع ترأس خلالها وفد مصر في اجتماعات الجولة السابعة لسد النهضة الإثيوبي، ثم حضر اجتماعات مع الشركة السودانية المصرية للتكامل الزراعي والشركة السودانية المصرية للري والإنشاءات، استمرت خلال الفترة من 25 إلى 27 يوليو الجاري، وتخللتها جولة تفقدية لأرض مشروع التكامل بمنطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق التي تبعد حوالى 800 كيلومتر جنوب شرق السودان.

وقال الوزير، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن هذه المنحة "سيخصص جزء منها لمنطقة الدمازين بولاية النيل الأزرق حيث توجد الأرض المخصصة للمشروع السوداني المصري للتكامل الزراعي على مساحة تقارب مائة ألف فدان".

وأشار مغازي إلى تمتع الدمازين بتوفر مخزون كبير من مياه الأمطار والمياه الجوفية بما يتيح تنفيذ مشروعات التكامل، إلى جانب تمتعها بالأمن بما يبشر بإقامة مشروعات تنموية إضافية للصناعات الغذائية المعتمدة على الزراعة مثل مصانع الزيوت واللحوم المبردة وتجميد وتعليب الأسماك وغيرها من مشروعات الأمن الغذائي.

وكشف الوزير وجود سبعة حفائر (مخازن أرضية لمياه الأمطار) داخل مزرعة الدمازين تابعة لشركة التكامل، "ستقوم وزارة الري بتأهيلها وصيانتها لزيادة كفاءتها وسعتها التخزينية من أجل استغلالها في فترات الجفاف التي تمتد لأكثر من ستة شهور، كما سيتم حفر آبار لتوفير مياه الشرب طوال العام".

وقال إن هناك تعاونا وتنسيقا مصريا سودانيا على أعلى مستوى من أجل تنمية الموارد المائية خارج مجرى النيل وخاصة منشآت تخزين مياه الأمطار وتحسين الإنتاج الحيواني والزراعي والحماية من أخطار السيول وتغذية الخزان الجوفي وتنمية الريف اقتصاديا واجتماعيا ودعم الأمن القومي والاستقرار بتنمية المناطق الحدودية وتوفير المياه وتوطين الرحل والرعاة من أجل تخفيف الصراع على المياه والمراعي داخل الحدود السودانية.

تعليقات الفيسبوك