اللجنة العليا: بدء الانتخابات البرلمانية يوم 17 أكتوبر المقبل

الأحد 30-08-2015 PM 07:36
اللجنة العليا: بدء الانتخابات البرلمانية يوم 17 أكتوبر المقبل

شاب يدلي بصوته في لجنة انتخابية بالاسكندرية 23 مايو 2012- تصوير محمد عبد الغني- رويترز

كتب

قال المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات، مساء اليوم الأحد، إن المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المقبلة للمصريين في الخارج ستكون يومي 17 و18 أكتوبر المقبل وفي الداخل يومي 18 و19 أكتوبر.

وأضاف عباس، في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون المصري، أن المرحلة الأولى ستضم 14 محافظة هي "الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح".

وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ خارج مصر يومي السبت والأحد الموافقين 21 و22 نوفمبر، وستضم 13 محافظة هي "القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء".

وتابع أن المرحلة الثانية داخل جمهورية مصر العربية ستكون يومي 22 و23 نوفمبر المقبل.

وقال عباس إن اللجنة أصدرت قرارا بتلقي أوراق الترشح للانتخابات يوم الثلاثاء المقبل الأول من سبتمبر ولمدة 12 يوما.

وقال إن اللجنة وضعت نصب أعينها، خلال إصدار قراراتها، أن تكون الضوابط التي تحكم الإجراءات الانتخابية موضوعية لتحقيق المساواة بين الناخبين، وحماية إرادة الناخبين لتكون الانتخابات معبرة عنهم، والتيسير على جميع أطراف العملية الانتخابية.

واضاف أن هذه هي الانتخابات الأخيرة التي تديرها وتشرف عليها اللجنة العليا للانتخابات قبل أن تنتقل تلك المهام إلى الهيئة الوطنية للانتخابات إعمالا للدستور.

وكان مقررا إجراء الانتخابات على مرحلتين في مارس وأبريل الماضيين لكنها أرجئت بعد حكم بعدم دستورية مادة في أحد القوانين المتعلقة بالانتخابات.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم 13 أغسطس الجاري قرارا بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن محمود كامل عباس.

وقال السيسي، في يونيو الماضي، إن الدولة عازمة على إجراء الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري.

ومصر بلا مجلس شعب منذ يونيو 2012 عندما حلت المحكمة الدستورية العليا مجلس الشعب الذي تم انتخابه بعد ثورة يناير.

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

تعليقات الفيسبوك