اكتشاف مقبرة وزير فرعوني من الأسرة الـ26 بالأقصر

الأحد 30-08-2015 PM 06:12
اكتشاف مقبرة وزير فرعوني من الأسرة الـ26 بالأقصر

صورة للمقبرة المكتشفة في الأقصر - صورة من صفحة الدولة لشئون الآثار على فيس بوك

كتب

اكتشفت البعثة المصرية الأمريكية، العاملة بمشروع ترميم غرب العساسيف بمدينة الأقصر، مقبرة "بادي باستت" وزير مصر العليا خلال عصر الأسرة الـ 26 و"كبير مشرفي الزوجة الإلهية".

وقال وزير الآثار ممدوح الدماطي، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد، إن هذا الكشف يلقي مزيدا من الضوء على تخطيط مقابر كبار رجال الدولة خلال هذه الفترة، مشيرا إلى أن الدراسات على ألقاب "بادي باستت"، بينت أنه من ضمن أحفاد "باباسا" والتي تقع مقبرته شرق العساسيف وتحمل رقم TT 279.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية محمود عفيفي، بحسب الوكالة، إن "هذه المقبرة تقع داخل مقبرة (كارباسكن) حاكم طيبة والكاهن الرابع للإله آمون خلال عصر الأسرة الـ25، إذ تشير الدلائل الأولية إلى أن (بادي باستت) اغتصب المقبرة منه".

وأضاف عفيفي أن أعمال المسح الأثري التي أجريت مؤخراً بفناء المقبرة "كاراباسكن"، أوضحت العديد من التفاصيل المعمارية والنقوش التي صممت خصيصاً لـ"بادي باستت"والتي تتناسب مع مكانته الرفيعة.

وأوضحت رئيس البعثة إلينا بيشيكوفا، بحسب الوكالة، أنه من المرجح أن يكون "بادي باستت" دُفن في بئر الفناء أو في غرفة الدفن الرئيسية الموجودة بمقبرة "كاراباسكن"، مشيرة إلى أنه جاري الآن استكمال أعمال المسح الأثري وتنظيف المقبرة للكشف عن المزيد خلال مواسم الحفائر في الأعوام المقبلة.

وكان فريق من مرممي وزارة الآثار قاموا، في وقت سابق، بترميم مدخل المقبرة وإعادة تركيب عتبة بطول 1م وكذلك عدد من الكسر المنقوشة التي عثر عليها داخل رديم الفناء.

تعليقات الفيسبوك