نجمات الفن والرياضة والسياسة.. "تحلمن" بكرسي البرلمان

الجمعة 09-10-2015 AM 07:51
نجمات الفن والرياضة والسياسة..

تشهد العديد من الدوائر حضوراً بارزاً للمرأة، في ماراثون الانتخابات البرلمانية، المقرر إجراؤها على مرحلتين خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2015.

  تتعدد خلفياتهن ما بين رياضية وسياسية وفنية .. وتتوحد آمالهن وأحلامهن في الفوز بكرسي البرلمان، الذي ترى غالبيتهن أنه أداة لتعديل واقع تأمل نساء مصر أن يكون أكثر حرية وديمقراطية.

 بلغ عدد المرشحات لعضوية البرلمان 308 سيدات، من إجمالي من تقدموا بأوراقهم على مقاعد الفردي والقوائم، وفقا للمتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات.

 وتضمن التعديلات التي أجريت على قانون الانتخابات، 70 مقعداً للمرأة في البرلمان المقبل، فضلاً عن المقاعد التي تُنافس عليها خارج الكوتة.

   تمكين المرأة

 ومن أبرز المرشحات الكاتبة فاطمة ناعوت، المرشحة بدائرة مصر الجديدة والنزهة عن حزب المصريين الأحرار، والتي تقول: إن هدفها من خوض الانتخابات محاربة الأعداء الثلاثة: الفقر، والجهل، والمرض، مضيفة:"أسعى لتحقيق الاستنارة، فأنا من مدرسة طه حسين ومحمد عبده وابن رشد، وكل من حملوا مشاعل التنوير".

 وتولي فاطمة المرأة اهتماماً خاصاً في برنامجها، قائلة:"نحتاج إلى التركيز على الجزء العلوي من المرأة "عقلها"، فإن وعت بأنها مواطنة كاملة الحقوق والأهلية، فلن تخضع لابتزاز المجتمع الرجعي".

 وتشير إلى أن التعليم من القضايا التي تخطط للعمل عليها حال فوزها، قائلة:"التعليم في مصر كارثي، ونحتاج إلى نسف المنظومة بالكامل وإعادة بنائها، وتأهيل المعلمين، وإمداد المدارس بالمعامل وغرف الموسيقى وكافة التجهيزات التي يحتاجها الطالب للحصول على مستوى تعليمي لائق".

 وتلفت إلى التحديات التي واجهتها، "تعرضت للكثير من الهجوم منذ إعلان ترشحي؛ بداية من رفع قضية ازدراء أديان ضدي بسبب تغريدة على تويتر، ومروراً بمحاولات التشويه التي لا تزال مستمرة، لكنني لم أعد أتأثر بها".

 وتشير إلى أنها لن تنفق على الحملة الانتخابية، وستكتفي بالدعاية التي سيدعمها بها حزب المصريين الأحرار، قائلة: "مش هدفع ولا مليم، لكن هدفع وقت وجهد لخدمة الناس".

النظرة المجتمعية

 وترى مارجريت عازر، القيادية في حزب الجبهة، والمرشحة على  قائمة "في حب مصر" أن السيدات في البرلمان المقبل سيبذلن جهداً شاقاً لتغيير النظرة المجتمعية الخاطئة تجاه المرأة.

 وتقول "لا فرق بين رجل وسيدة، وأسعى من خلال ترشحي إلى تمكين المرأة من تولي المناصب القيادية، والتركيز على مشاكل الفئات الأكثر حاجة للرعاية؛ كالمرأة والطفل، والشباب، وذوى الاحتياجات الخاصة".

 وتضيف"على استعداد لعمل مناظرات مع بقية المرشحين؛ حتى يستطيع الناخب أن يقرر من المرشح الأكثر قدرة على خدمته".

  مال سياسي وبلطجة

 ولا تخشى الكاتبة الصحفية نشوى الديب، مرشحة بدائرة إمبابة عن الحزب الناصري، من المنافسة مع الرجال، موضحة أنها حصلت على 22 ألف صوت من أهل الدائرة في انتخابات البرلمان عام 2012.

 تقول "نعاني من سيطرة المال السياسي الذي يغدق على الدعاية في دائرة إمبابة بدرجة كبيرة جدا، وسأواجهه بتواجدي في الشارع مع الناس؛ لأكون صوتهم في البرلمان".

 وتضيف: "المنافسة شرسة في الدائرة، وأتعرض لبلطجة عدد من المرشحين المنافسين، وبعض الأشخاص الذين لا يؤمنون بقدرة المرأة على تمثيلهم داخل البرلمان".

 وتلفت إلى أن أمام نواب البرلمان حزمة من التشريعات التي تم إقرارها في المرحلة الانتقالية وأثارت جدلاً كبيراً وتحتاج إلى البت فيها، مثل قانون الخدمة المدنية، والضرائب، والتظاهر، مؤكدة "هناك قوانين تحتاج إلى إعادة نظر".

 وتتحدث عن القضايا التي ستطرحها في البرلمان حال فوزها، قائلة" لدينا عدد كبير من النساء المعيلات اللاتي لا تشملهن المظلة التأمينية والحماية القانونية، فنحن نحتاج أن تنهض التشريعات القادمة بوضع المرأة".

 وأطلقت نشوى حملة بعنوان "حقك هو حقي" تهدف إلى حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على جميع حقوقهم، مثل السير في شوارع ممهدة، ونسبة 5% من الوظائف التي يقرها لهم الدستور، إضافة إلى توفير مستشفيات ونواد تتناسب مع احتياجاتهم.

 وزارة للمرأة

 وتشير الممثلة هند عاكف، المرشحة المستقلة بدائرة المقطم إلى أنها تركت التمثيل وتفرغت للعمل السياسي والاجتماعي قبل 6 سنوات، وتهدف من الترشح إلى خدمة أهل دائرتها.

 وتنادي هند بإنشاء وزارة لرعاية شؤون المرأة والطفل، قائلة: "المرأة بحاجة لوزارة تهتم بقضاياها، وتساهم في الارتقاء بمستوى معيشتها، لا سيما المرأة المعيلة".

 و تولي هند اهتماماً في برنامجها بملف الصحة، معتبرة أن المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية بحاجة إلى إحلال وتجديد، موضحة أننا بحاجة إلى تفعيل المادة 18 من الدستور الخاصة بحق التأمين الصحي لكل مواطن.

 وتضيف: "يتضمن برنامجي إلزام كافة مستشفيات القطاع الخاص بعلاج 120 حالة مجاناً كل عام؛ حتى لا يكون هناك مريض بحاجة إلى لرعاية ويرفضه مستشفى".

 وتابعت"سأعمل على بناء مستشفى حكومي في منطقة المقطم التي يتواجد بها نحو نصف مليون مواطن، وتخلو من مستشفى حكومي، بالإضافة إلى تجديد وإحلال مستشفى الخليفة، المتوقف العمل به".

 وفيما يخص ملف التعليم تلقي هند الضوء على تطوير التعليم الفني وتطوير برنامج تدريب المعلم الأول، ومراعاة التوزيع الجغرافي للطلاب والمعلمين.

 وتطالب في برنامجها بطرح شقق لإسكان الشباب بسعر التكلفة، قائلة "لا يمكن أن نطرح شققاً للشباب بـ 400 ألف جنيه، حتى وإن كان الدفع بالتقسيط، وعلى إسكان الشباب ألا يتجاوز سعره حاجز الـ 50 ألفاً".

 يشارك عدد آخر من الوجوه النسائية البارزة في الماراثون الانتخابي، من بينهم الإعلامية حياة عبدون، التي تخوض الانتخابات مستقلة، بدائرة فاقوس محافظة الشرقية، وسحر الهواري، رئيس اتحاد الكرة النسائية، والمرشحة على قوائم "في حب مصر" بمحافظة الفيوم.

تعليقات الفيسبوك