مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون الكسب غير المشروع للسماح بالتصالح مع المتهمين أو المحكوم عليهم

الأربعاء 26-11-2014 AM 11:39
مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون الكسب غير المشروع للسماح بالتصالح مع المتهمين أو المحكوم عليهم

إبراهيم محلب يرأس اجتماعا لعدد من الوزراء لمنافشة منظومة الخبز المدعم - مجلس الوزراء

كتب

‬وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل قانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع، بما يسمح بالتصالح مع مع المتهمين أو المحكوم عليهم.‬‬

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن التعديلات تتضمن إمكانية أن تقبل الجهات القضائية المختصة عرض المتهم بالتصالح عن جريمته، شريطة بأن يرد فعلياً كل ما تكسبه من أموال غير مشروعة، فضلاً عن نصف أو مثل أو مثلي قيمتها، بحسب الأحوال.

كما نصت التعديلات على إمكانية إيجاد طريق قانوني يسمح لهيئات الفحص والتحقيق باستغلال الأموال المتحفظ عليها منعاً من تدهور قيمتها السوقية، مع إضافة العائد لحساب المتهم، لحين الفصل في الدعوى الجنائية.

وتضمنت المادة "14" مكرر"إمكانية قيام المتهم أو وكيله الخاص أو ورثته أو وكيلهم الخاص بإبداء رغبته في التصالح أثناء سير إجراءات التحقيق وقبل الإحالة للمحاكمة"، ونظمت المادة طريقة إثبات هذا الصلح وتوثيقه بأن اشترطت تفريغه في محضر إجراءات.

وأوضحت المادة المادة 14 مكرر (أ) أن سبيل البدء في إجراءات التصالح بعد الإحالة للمحاكمة يكون بأن يبدي أمامها المتهم، أو وكيله الخاص، رغبته في التصالح، فتمنحه أجلاً لإتمام الإجراءات على النحو المبين بالمادة 14 مكرراً.

ونصت المادة 14 مكرراً (ب) على أنه في حالة ما إذا أبدى المتهم أو وكيله الخاص أو ورثته أو وكيلهم الخاص، الرغبة في التصالح عقب صدور حكم بالإدانة، وقبل صدور حكم بات في الدعوى المتخذ بها إجراء التحفظ، أنه بالإضافة إلى سداد ما تحصل عليه من كسب غير مشروع، يضاعف قيمة المبلغ الذي يتعين على المتهم رده، ليقبل منه طلب التصالح أمام المحكمة، بجعله معادلاً لمثلي قيمة ما تحصل عليه من كسب، بدلاً من مثل القيمة في حال أبدى الطلب أثناء المحاكمة.

ونصت المادة 14 مكرراً (ج) على أن تقييم تقييم المال موضوع الكسب غير المشروع، وصولاً إلى تحديد مقدار المبلغ الذي يقوم المتهم بسداده كشرط للتصالح "يكون بحسبان القيمة السوقية لهذا المال وقت تقديم طلب التصالح، أو وقت أن حصل المتهم عليه بالمخالفة للقانون، أي القيمتين أكبر.

تعليقات الفيسبوك