11 ألف مواطن من قرى الأقصر الأكثر فقرا يستفيدون من معاشي "تكافل" و"كرامة"

الإثنين 30-11-2015 AM 12:05
11 ألف مواطن من قرى الأقصر الأكثر فقرا يستفيدون من معاشي

سيدة تحمل طفلها في منطقة الدويقة العشوائية على أطراف المدينة- رويترز

كتب

قال إبراهيم السعيد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالأقصر إن الوزارة انتهت من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع برنامجي الدعم النقدي "كرامة" و"تكافل"، التي استفاد منهما 11 ألف مواطن يتبعون 20 وحدة اجتماعية يشملهم مركز إسنا فقط دونا عن مراكز المحافظة الست حيث القرى الأكثر فقرا، حسب تصنيف "التضامن".

وأوضح السعيد، لأصوات مصرية، أنه يجري حاليا تسجيل الراغبين في الانضمام للمرحلة الثانية من البرنامجين والتي سيتم البت فيها بعد فحص التظلمات لآخرين تقدموا للحصول على الدعم ولم يتم اختيارهم في المرحلة الأولى.

الأقصر الأكثر فقرا بعد أسيوط وسوهاج

وأضاف أن الأقصر تم اختيارها كثالث محافظة لتطبيق البرنامجين فيها بعد أسيوط وسوهاج، مشيرا إلى أن البرنامجين يمنحان كبار السن والأسر الفقيرة بالإضافة إلى الحالات غير القادرة على الكسب من كبار السن فوق الـ 65 عاما أو من لديهم عجز أو إعاقة معاشات شهرية تستطيع الارتفاع بالمستوى الاقتصادي للأسر.

وقال السعيد إن وزاره التضامن تهدف لتغطية نحو مليون ونصف مليون أسرة، تحت خط الفقر، تحت مظلة "كرامة" و"تكافل"، خلال ثلاث مراحل، أولها تبدأ بـ500 ألف أسرة في 19 مركزا بست محافظات هي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والجيزة، تم اختيارها بناء على مؤشر الفقر، الذي يرتفع بنسبة أكبر فيها، مقارنة بباقي المحافظات خلال السنوات الأخيرة.

وقال أحمد حسين المنسق العام لبرنامج الدعم النقدي إن المشروع يشمل برنامجين هما "تكافل" و"كرامة " حيث تم تحديد الحالات المستفيدة طبقا لمعادلة إحصائية تراعي معايير دخل الأسرة والسكن والمرض وعدد الأبناء وغيرها من المعايير التي يتم تحديد الراتب من خلالها، وفى حالة الاستحقاق يتم إصدار بطاقة ذكية للمواطن يتم الصرف منها من أقرب مكتب بريد.

الجمع بين المعاشين

وأوضح حسين، لأصوات مصرية، أنه يمكن الحصول على المعاشين في حالة أن يكون رب الأسرة فوق سن الـ 65 أو غير قادر على العمل فيتمتع بمعاش كرامة، وإذا كان لديه أبناء في المدارس وأسرة تحصل على معاش تكافل أيضا إذا انطبقت عليهم الشروط الخاصة بكل مشروع.

ويستهدف مشروع تكافل الأسر الأكثر فقرا والتي تحتاج لدعم نقدي وخدمي على أن يكون لديها أطفال من سن يوم حتى 18 عاما، ويستخرج المعاش باسم الزوجة على أن يكون الأبناء في مراحل التعليم المختلفة، وأن يلتزم هؤلاء بنسبة حضور بالمدارس لا تقل عن 80% وتلتزم الأسرة ببرامج الصحة الأولية للأطفال وكشف دوري للتطعيمات وحضور الأم برامج وجلسات التوعية بحد أدنى جلستين في العام.

100  جنيه لطالب الثانوي

ويمنح برنامج تكافل معاشا شهريا للأسرة قدره 325 جنيها على أن يمنح الطفل في المرحلة الابتدائية 60 جنيها، ويحصل من يدرس في الإعدادي على 80 جنيها، ويحصل طالب الثانوي على 100 جنيه، بحد أقصى 3 أبناء.

أما مشروع كرامة فيستهدف، حسب أحمد حسين، الأسر الأكثر فقرا من الحالات غير القادرة على الكسب وكبار السن فوق 65 سنة أو من لديهم عجز أو إعاقة، وتشترط الوزارة عدم الحصول على معاش تأميني، وأن يكون السن تجاوز 65 عاما وغير قادر على الكسب، أو أن يكون مصابا بعجز يحول دون القدرة على العمل، وهنا يتم إعفاؤه من شرط السن حيث يحصل عليه كل عاجز لا يقوى على العمل ولديه شهادة من "القومسيون" الطبي لوزارة الصحة، ويحصل الفرد فيه على 350 جنيها بحد أقصى 3 أفراد ليكون الإجمالي 1050 جنيها.

وقال حسن أحمد عبد المنعم مدير مكتب وحدة وزارة التضامن بقرية الحميدات التي تقع جنوب مركز إسنا، إن الوزارة اختارت المركز كاملا باعتباره يشمل القرى الأكثر فقرا بمحافظة الأقصر، وتم تسجيل 11 ألف حالة من خلال 20 وحدة اجتماعية بإسنا.

لو توظفت سأتركه لغيري

وقال أحمد سيد (32 سنة - عامل) أحد المستفيدين "بمجرد أن علمت بقصة المعاش تقدمت بأوراقي حيث أنني منذ حصولي على دبلوم المعهد الفني التكنولوجي بعد الثانوية لم أجد فرصة عمل وليس لي معاش من أي جهة، وبالطبع غير ملتحق بأي وظيفة حكومية لا أنا ولا زوجتي، وليست لنا ملكية زراعية، وفوجئت بأن موظفي الوحدة يحترمون آدمية المواطن، وأشهد الله أنني لو وفقت في وظيفة سأتركه ليستفيد به غيري".

وأضاف حمدي محمد مصطفى (26 سنة عامل باليومية) أنه حصل على دبلوم صنايع ولم يجد عملا فتقدم للحصول على المعاش، معتبرا أن هذا "اهتمام من الدولة بأبنائها".

القبض بالبطاقة الذكية

وقالت أسماء حسن سيد أحمد وهي أم لثلاثة أبناء في مراحل التعليم المختلفة ومتزوجة من عامل باليومية، إنها تحصل على معاش 1350 جنيها، تقبضه كل 3 أشهر من خلال البطاقة الذكية.

وقالت غالية حسن عبد العزيز "لا تعلم كيف كنا نعيش قبل هذا المعاش فأنا سيدة متزوجة من رجل بسيط لا يقوى على العمل وأنجبنا 3 أبناء حرصت على إلحاقهم بالمدرسة وهم والحمد لله متفوقون في دراستهم، واستغل هذا المعاش في عمل مشروع بسيط أقوم من خلاله بتربية الفراخ والحمام، لأتمكن من تحقيق مطالب أبنائي، فأنا أحصل على 1400 جنيه كل 3 شهور، وهو معاش تحت كل الظروف يحقق لي الكثير من السعادة".

 

تعليقات الفيسبوك