النائب العام يحيل 20 متهما من تنظيم "أجناد مصر" إلى المحاكمة الجنائية

السبت 26-07-2014 PM 02:21
النائب العام يحيل 20 متهما من تنظيم

النائب العام المستشار هشام بركات - صورة من الشروق.

كتب

قرر النائب العام المستشار هشام بركات إحالة 20 شخصا من تنظيم "أجناد مصر" (16 محبوسين و4 هاربين) إلى المحاكمة الجنائية بتهم ارتكاب جرائم قتل ثلاثة ضباط وثلاثة من أفراد الشرطة وأحد المواطنين وتخريب الممتلكات العامة وحيازة مفرقعات.

ونسب بيان، أصدره اليوم مكتب النائب العام، إلى "همام محمد أحمد عطية (33 سنة عاطل) تهمة إنشاء وإدارة جماعة أجناد مصر وتأسيسها على أفكار متطرفة تقوم على تكفير سلطات الدولة ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة".

وكشفت تحقيقات النيابة أن ما سمته بـ"التنظيم الإرهابي" بدأ في أعقاب 30 يونيو 2013 في تنفيذ مخطط بزرع العبوات الناسفة في 20 موقعا، منها كمائن الشرطة في عبود والسواح ومحور 26 يوليو والطالبية، إضافة إلى استهداف وتتبع العديد من رجال الشرطة والقوات المسلحة ومحاولة اغتيالهم، ما أسفر عن مقتل العميدين طارق المرجاوي وأحمد زكي والرائد محمد جمال مأمون، وثلاثة من أفراد الشرطة، والمواطن بسام أحمد جامع، وإصابة أكثر من 100 من قوات الشرطة والمواطنين.

كانت جماعة "أجناد مصر" أعنلت مسؤوليتها عن انفجارات حدثت في محيط جامعة القاهرة في أبريل الماضي، وأسفرت عن مقتل شخصين أحدهما ضابط شرطة برتبة عميد، كما أعلنت مسؤوليتها في شهر فبراير الماضي عن تفجيرين استهدفا قوات الشرطة في الجيزة أسفرا عن إصابة العديد من الأشخاص.

وأضاف بيان النائب العام أن ثمانية من المتهمين اعترفوا بارتكاب جرائم "الإرهاب والقتل العمد والشروع فيه وحيازة المفرقعات وتخريب الأملاك العامة ومحاولة صنع غواصة صغيرة وطائرة لاسلكية وإنسان آلي لاستخدامهم في استهداف السفن العابرة لقناة السويس".

كانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت -في مايو الماضي- باعتبار جماعة "أجناد مصر" تنظيما إرهابيا. وظهرت الجماعة للمرة الأولى في يناير الماضي عندما أعلنت مسؤوليتها عن ستة هجمات تمت في نهاية الشهر نفسه.

وقتل نحو 500 من أفراد الجيش والشرطة في هجمات مسلحين وتفجيرات، امتد نطاقها من شبه جزيرة سيناء إلى القاهرة ومدن أخرى، منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها مصر أيضا تنظيما إرهابيا.

تعليقات الفيسبوك