عدلى منصور: أمن الخليج مسئولية قومية لمصر "باعتبارنا شركاء في الهوية"

الجمعة 21-03-2014 AM 10:37
عدلى منصور: أمن الخليج مسئولية قومية لمصر

عدلي منصور - رويترز

كتب

قال الرئيس عدلي منصور اليوم الجمعة إن أمن الخليج في مواجهة أي تهديدات هو من أخلم محاور الأمن القومي المصري.

وتابع منصور، خلال حوار مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية ونشرته جريدة الراى، أن "أمن دول الخليج يعتبر بالنسبة لمصر مسؤولية قومية باعتبارنا شركاء فى الهوية".

"الحفاظ على أمن الخليج في مواجهة أي تهديدات سيظل أحد أهم محاور الأمن القومي المصري".

وعن الوضع الداخلي في مصر، شدد منصور على أن الشعب المصرين "لن يرهن إرادته بسبب أعمال إرهابية يائسة. ولا يمكن أن تتوقف حركة الحياة بسببها".

وقال إن معركة مصر مع الإرهاب "نخوضها نيابة عن المنطقة ككل".

ومنذ إعلان الجيش عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو الماضي، اندلع عنف سياسي في أكبر الدول العربية سكانا تسبب في مقتل نحو 1500 شخص أغلبهم من مؤيدي مرسي وبينهم مئات من رجال الأمن.

واعتبر ان "قضية سد النهضة تمثل تحدياً كبيراً"، وقال إن "المشكلة تكمن في رغبة بعض الدول في إقامة مشروعات كبيرة دون التشاور.. وهي مسألة خطيرة للغاية لكونها تتجاهل مصالح تلك الدول ومن بينها مصر".

ونظمت ثلاث جولات للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا لمحاولة الوصول لحل للآثار السلبية المحتملة لسد النهضة والتي كشف عنها تقرير لجنة الخبراء التي تم تشكيلها لدراسة آثار السد، إلا أن تلك المفاوضات لم تحقق النجاح؟

وأكد منصور تضامن مصر مع الشعب السوري "في معاناته اليومية وطموحاته في التغيير نحو الحرية والديمقراطية"، وقال "لن يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية وكلما ظن الطرفان أنهما قادران على الحسم عسكرياً زاد الدمار".

وأشار إلى أن "مصر تدعم القيادة الفلسطينية متمثلة في محمود عباس في نضالها حتى تصبح الدولة الفلسطينية المستقلة حقيقة واقعة".

وقال إن "حركة حماس ارتكبت أخطاء بدعمها لجماعة سياسية تنظر إليها فئات الشعب المصري كافة باعتبارها إرهابية".

كانت محكمة مصرية قضت في مطلع شهر مارس الجاري بحظر نشاط حركة حماس في مصر والتحفظ على جميع مقراتها، في دعوى اتهمت عددا من قيادات الحركة وأعضائها "بالتورط في العديد من أحداث العنف أثناء "ثورة 25 يناير وما بعدها"، في ظل اتهامات مسؤولين مصريين للحركة بدعم مسلحين يقومون بعمليات ضد الجيش والشرطة في شمال سيناء على الأخص .

وقال منصور إن "تنقية أجواء العلاقة بين حركة حماس ومصر يتطلب قيام الحركة أولاً بوقف تدخلها في الشؤون الداخلية المصرية، وتأكيدها على احترام خيارات الشعب المصري".

وعن الموضوعات التي من المقرر أن تناقشها القمة العربية، المزمع عقدها 25 مارس بالكويت، قال منصور إن "القمة العربية ستناقش جميع القضايا المطروحة على الساحة العربية من المحيط إلى الخليج"، مشيرا إلى أن "أوطاننا وشعوبنا العربية تعاني ويلات إرهاب أعمى يستهدف ترويع شعوبنا وينال من مقدرات أوطاننا".

"مصر ستكون حريصة على دعوة أشقائها العرب لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب".

وأضاف أن "مصر تحمل إلى القمة الهموم العربية وستقدم طروحات تسمح بعودة الدور العربي بنشاط فى حماية أمن المنطقة واستقرارها".

وتنص الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب لعام 1998 فيما تتضمنه على أن الدول الموقعة عليها تلتزم بـ"الحيلولة دون اتخاذ أراضيها مسرحاً لتخطيط أو تنظيم أو تنفيذ الجرائم الإرهابية أو الشروع أو الإشتراك فيها بأية صورة من الصور، بما في ذلك العمل على منع تسلل العناصر الإرهابية اليها أو اقامتها على اراضيها فرادى أو جماعات أو استقبالها أو ايوائها أو تدريبها أو تسليحها أو تمويلها أو تقديم أية تسهيلات لها".

تعليقات الفيسبوك