محافظ الإسكندرية: مشكلة القمامة تتعلق بسلوك بعض المواطنين.. ونبحث تطبيق التجربة البلغارية

الخميس 30-07-2015 PM 08:03
محافظ الإسكندرية: مشكلة القمامة تتعلق بسلوك بعض المواطنين.. ونبحث تطبيق التجربة البلغارية

شلل مروري بطريق الكورنيش بعد قطعه بالإسكندرية - أصوات مصرية

كتب

أعلن محافظ الإسكندرية هاني المسيري، اليوم الخميس، أنه يجري حاليا الإعداد لعقد مؤتمر في سبتمبر المقبل للاطلاع على تجارب جديدة لحل مشكلة النظافة وجمع القمامة، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق تجربة "بلغاريا" واستخدام صناديق مماثلة لصناديقها في جمع القمامة.

وقال المسيري، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الهيئة العربية للتصنيع تقوم حاليًا تصنيع 2000 صندوق قمامة لتوزيعها على أحياء الإسكندرية.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي عدة صور لكورنيش مدينة الإسكندرية ومناطق أخرى بها وهي ممتلئة بالقمامة، ما أثار انتقادات عديدة بشأن أداء المحافظ.

وأضاف المسيري أن مشكلة القمامة عالمية وليست جديدة وتفوق كل المشكلات التي تعاني منها المحافظة، وأن حجم أطنان القمامة ارتفع إلى 5000 طن في اليوم بعد أن كانت 3000 طن بسبب سلوك بعض المواطنين.

وطالب محافظ الإسكندرية بتغليظ العقوبات على المواطنين وشدد على غلق المحال التجارية المخالفة للقرارات المتعلقة بإلقاء القمامة، مشيرا إلى أنه تم تطبيق الخطة القصيرة لحل المشكلة مع بداية الصيف وجمع القمامة من الشواطئ، كما تم جمع من 7 إلى 8 ملايين طن خلال فترة العيد.

وأصدر المحافظ، في يونيو الماضي، قرارا بالإغلاق الفوري لمدة شهر لأي شركة أو محل تجاري يقوم بإلقاء القمامة في غير الأماكن المخصصة لها، مع إلزامها بغرامة 5 آلاف جنيه.

وتمثل المخلفات أزمة كبيرة في مصر بسبب انتشارها في معظم الشوارع. وكشف تقرير سابق لوزارة البيئة أن إجمالي المخلفات الصلبة في مصر يبلغ 75 مليون طن سنويا بواقع 55 ألف طن يومياً.

تعليقات الفيسبوك