حبس مرسي 15 يومًا احتياطيًّا لاتهامه بتسريب وثائق تتعلق بالأمن القومي إلى قطر

الخميس 28-08-2014 AM 07:56
حبس مرسي 15 يومًا احتياطيًّا لاتهامه بتسريب وثائق تتعلق بالأمن القومي إلى قطر

محمد مرسي في جلسة محاكمته - صورة لأصوات مصرية

كتب

أمر النائب العام بحبس الرئيس الأسبق محمد مرسي، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات لاتهامه بتسريب مستندات تتعلق بالأمن القومي المصري صادرة عن جهات سيادية، إلى دولة قطر أثناء توليه منصب رئيس الجمهورية، من خلال قناة الجزيرة القطرية.

وانتقل محققو النيابة العامة إلى مرسي في محبسه، وتمت مواجهته بالاتهامات المنسوبة إليه بتسريب وثائق ومستندات صادرة عن جهات سيادية، على نحو من شأنه الإضرار بالأمن القومي للبلاد.

وقال مصدر بنيابة أمن الدولة العليا إن النيابة أصدرت القرار بعد ثبوت تهمة اشتراك المعزول في محاولة تهريب مستندات من مقر رئاسة الجمهورية لدولة قطر تتعلق بالأمن القومي، مضيفا أن مدة الحبس تبدأ من انتهاء حبس مرسي احتياطيا علي ذمة قضايا أخرى.

وكان وزير الداخلية محمد إبراهيم قال في مؤتمر صحفي إن تحريات الأمن الوطني توصلت إلى أن "المتهمين في القضية اتفقوا فيما بينهم على الاستيلاء على العديد من الوثائق والتقارير والمستندات ذات الصلة بتسليح القوات المسلحة والأمن القومي.

وأضاف وزير الداخية أنه تم تكليف القيادي الإخواني أمين الصيرفي (المحبوس حاليا على ذمة القضية) بصفته سكرتير برئاسة الجمهورية بتهريب تلك الوثائق من داخل الخزانات الحديدية المخصصة لحفظها بقصور الرئاسة، تمهيدا لإرسالها لأحد أجهزة المخابرات السابق رصد تعاملها مع هؤلاء المتهمين فى ذلك الوقت والتابعة للدول التى تدعم مخططات التنظيم الدولي للإخوان.

وقال وزير الداخلية إن الهدف من تهريب المستندات هو "إفشاء أسرار البلاد العسكرية ذات الصلة بالأمن القومي المصري وزعزعة الأمن والاستقرار وإسقاط الدولة المصرية"، مضيفا أن التنظيم الدولي للجماعة أصدر تكليفات إليه أيضا بالتخلص من التقارير الواردة للرئيس الأسبق جهاز المعلومات السري للإخوان، على حد قوله.

وتابع وزير الداخلية أن المتهم أمين الصيرفي قام بنقل تلك الوثائق والمستندات إلى خارج ديوان عام رئاسة الجمهورية، وسلمها إلى ابنته المدعوة كريمة ولاذ بالفرار عقب ضبط بية المشاركين في الواقعة، إلا أنه أجهزة الأمن تمكنت من ضبطه في 17 ديسمبر الماضي.

وأضاف أن تحريات قطاع الأمن الوطني توصلت إلى أن تلك الوثائق تم تسليمها إلى أحد عناصر التنظيم غير المرصودين أمنيا ويدعى محمد عادل حامد كيلاني (مضيف جوى )، والذى قام بإخفائها بمحل إقامته بمدينة نصر.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط نجلة أمين صرفي والمضيف الجوي وآخرين وبحوزتهم المستندات والتقارير قبل تمكنهم من تهريبها خارج البلاد.

تعليقات الفيسبوك