وزارة التعليم تصدر كتابا دوريا للوقاية والحد من انتشار الأمراض بالمدارس

السبت 01-11-2014 AM 09:34
وزارة التعليم تصدر كتابا دوريا للوقاية والحد من انتشار الأمراض بالمدارس

أطفال بإحدى مدارس الجيزة - محمد عبد الغني - رويترز

كتب

أصدر الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم الكتاب الدوري رقم 23 للتأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية الواجب تنفيذها في المدارس والمنشآت التعليمية للوقاية والحد من انتشار الأمراض المعدية.

وطالب الكتاب الدوري جميع مديري المديريات التعليمية الالتزام بتفعيل القرار الوزاري رقم (74) لسنة 2014 والخاص بتشكيل لجنة للصحة والبيئة بكل مدرسة وإدارة ومديرية تعليمية والاضطلاع بدورها في تنفيذ ومتابعة الإجراءات الصحية المطلوبة كل فيما يخصه.

ودعا الكتاب إلى تخصيص غرفة مناسبة بكل مدرسة لملاحظة الطلاب المشتبه في إصابتهم بالأمراض المعدية، مع مراعاة إجراء الفحص الظاهري للطلاب بصفة يومية وتوجيه المعلمين لاتخاذ اللازم والإبلاغ الفوري عند ظهور أي حالات إصابة أو اشتباه في الإصابة بمرض معد بين الطلاب داخل الفصول.

وأشار الكتاب إلى أهمية الحرص على النظافة العامة في كافة أرجاء المدرسة وتوفير الصابون والمطهرات والمتابعة الدورية لنظافة دورات المياه مع مراعاة التهوية الجيدة للفصول الدراسية والمعامل وحجرات الأنشطة المختلفة.

وشدد على مراعاة تطهير وغسيل خزانات المياه بصورة دورية والتأكد من تغطيتها بإحكام وإرسال عينات من ماء الشرب إلى الوحدات الصحية بصورة دورية لإجراء التحاليل المناسبة للتأكد من صلاحية الماء للشرب وخلوه تمامًا من مسببات الأمراض مع الحرص على تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار باستخدام المطهرات والمنظفات.

وأكد الكتاب الدوري مراعاة الاشتراطات الصحية المطلوبة في المقاصف المدرسية وأماكنتخزين الوجبات الغذائية مع متابعة نسب غياب الطلاب والمعلمين والوقوف على أسبابها, والتأكيد على عدم تواجد التلاميذ المرضى داخل المدرسة لأي سبب من الأسباب إلابعد انتهاء الإجازة المرضية والعرض على الطبيب مرة أخرى والتأكد من تمام الشفاء.

وشدد الكتاب على ضرورة توعية الطلاب بمبادئ وإجراءات النظافة الشخصية وحثهم على غسيل الأيدي بالماء والصابون باستمرار بطريقة صحيحة وتعليق الملصقات الخاصة بالتثقيف الصحي في أماكن ظاهرة بالمدرسة حتى تحقق الهدف المرجو منها.

تعليقات الفيسبوك