محافظ القليوبية: أزمة الكهرباء في سبيلها للانحسار خلال الصيف عقب تشغيل محطة "جمجرة"

الأربعاء 23-04-2014 PM 09:58
محافظ القليوبية: أزمة الكهرباء في سبيلها للانحسار خلال الصيف عقب تشغيل محطة

محطة كهرباء - رويترز

كتب

قال محافظ القليوبية اليوم الأربعاء إن أزمة انقطاع الكهرباء في سبيلها للانحسار خلال فصل الصيف في القليوبية والمحافظات المجاورة لها، عقب تشغيل حطة إنتاج كهرباء بنها "جمجرة" بقدرة 750 ميجاوات في مايو المقبل.

وأضاف محمد عبدالظاهر، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المحطة سيتم تشغيلها بعد الانتهاء من اختبارات توصيل الغاز الطبيعي بدلاً من تشغيلها بالوقود بتكلفة 4.5 مليار جنيه، وذلك للحد من ظاهرة تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء.

وقال المحافظ "إن محطة إنتاج كهرباء بنها تتكون من وحدتين غازيتين ووحدة بخارية، وتعمل بنظام الدورة الحركية التي تتيح إنتاح ثلث طاقة المحطة بدون استخدام وقود".

وتعاني القاهرة ومعظم محافظات الجمهورية انقطاع الكهرباء بصفه شبه يومية لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، كما يرتفع استهلاك الكهرباء في الصيف غير أن نقص الغاز تسبب في انقطاع التيار حتى في الشتاء هذا العام لأول مرة منذ عقود.

وأوضح محمد عبدالظاهر أن حل أزمة الكهرباء يتطلب تطبيق اللامركزية واسناد تبعية فروع الشركات ومحطات الكهرباء للمحافظين بدلا من وزارة الكهرباء، مؤكدا أن تطبيق ذلك سيساهم في تحديد خريطة لتوزيع الكهرباء وتخفيف الأحمال بشكل عادل.

وأعلن أن محافظة القليوبية تدرس عددا من المشروعات المتمثلة في الإنارة بالطاقة الشمسية للطرق الرئيسية والفرعية.

ويبلغ احتياج مصر يوميا من الطاقة ما يقدر بـ22 ألف ميجا وات، بينما ما يتم إنتاجه يتراوح بين 20- 21 ألف ميجا وات.

وتعجز الشبكة المتهالكة التي تديرها الدولة عن تلبية الطلب سريع النمو على الكهرباء في بلد يقطنه 85 مليون نسمة.

وتفاقمت أزمة نقص الغاز في السنوات الأخيرة اذ لا يكفي الانتاج المحلي الآخذ في التناقص لتلبية الطلب المحلي وإلتزامات التصدير.

تعليقات الفيسبوك