مصادر رئاسية: السيسي اختار النواب المعيّنين من بين 1600 شخصية

الخميس 31-12-2015 PM 03:13
مصادر رئاسية: السيسي اختار النواب المعيّنين من بين 1600 شخصية

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلقي كلمة بمناسبة العاشر من رمضان - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قالت مصادر برئاسة الجمهورية اليوم، الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اختار النواب المعيّنين من بين 1600 شخصية كانت ضمن الترشيحات.

وعيّن السيسي اليوم 28 عضوا في مجلس النواب، ودعاه للانعقاد في 10 يناير المقبل.

وأضافت المصادر، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاختيار جاء بناء على معايير محددة واعتبارات متعددة، حيث تم مخاطبة النقابات المهنية والمجالس التخصصية والقومية والعليا لموافاة رئاسة الجمهورية بترشيحاتها.

وأوضحت المصادر أن مؤسسة الرئاسة عكفت على دراسة تلك الترشيحات ومراجعة السيرة الذاتية لها، بما يحقق الدفع بأكبر عدد ممكن من الوجوه الشابة المؤهلة للعمل السياسي، بجانب عناصر الخبرة التي يحتاجها البرلمان في بعض التخصصات المطلوبة، مثل الدستورية والقانونية والاقتصادية والثقافية والأدبية والشؤون الأفريقية والدينية والمجتمعية والسياحية، إلى جانب بعض التيارات السياسية المنتمية للأحزاب.

وذكرت المصادر أن تعيين ٢٨ نائبا بمجلس النواب بمقتضى قرار الرئيس اليوم إنما يمثل ما نسبته خمسة في المائة من إجمالي أعضاء المجلس، مشيرة إلى أنه تم تعيين 14 نائبا و14 نائبة، وذلك التزاما بما جاء به الدستور بألا تقل نسبة المرأة عن٥٠%.

وقالت المصادر إن المتوسط العام لأعمار النواب المعينين بلغ 53 عاما، ومتوسط أعمار الرجال 59 عاما، ومتوسط أعمار السيدات 48 عاما، ونسبة تمثيل الأقباط 10%.

وأكدت المصادر الرئاسية أن اعتبارات الاختيار تتمثل في مراعاة نصوص الدستور ومواد قانون مجلس النواب، وتعويض التخصصات غير الموجودة في الأعضاء المنتخبين، إلى جانب إتاحة الخبرات المتميزة في مجلس النواب الجديد.

ويعد هذا أول برلمان مصري منتخب منذ حلّ البرلمان السابق عام 2012. 

موضوعات ذات صلة:

السيسي يعيّن 28 عضوا بالبرلمان ويدعو لانعقاده في 10 يناير

تعليقات الفيسبوك