محدّث - السيسي يعلن حالة الطوارئ في شمال سيناء واجتماع طارئ للمجلس الأعلى للقوات المسلحة غدا

الجمعة 24-10-2014 PM 11:55
محدّث - السيسي يعلن حالة الطوارئ في شمال سيناء واجتماع طارئ للمجلس الأعلى للقوات المسلحة غدا

اجتماع مجلس الدفاع الوطني 24 أكتوبر 2014- صورة من الرئاسة

كتب

أصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، مساء يوم الجمعة، أعلن بمقتضاه حالة الطوارئ في محافظة شمال سيناء، وفرض حظر التجوال عقب مقتل وإصابة العشرات من جال القوات المسلحة في هجمات متفرقة في المحافظة.

وقتل 30 من رجال القوات المسلحة وأصيب آخرون في تفجير سيارة مفخخة قرب كمين عسكري بمنطقة القوايدس بالشيخ زويد.

كما قتل ثلاثة من رجال الأمن في هجوم على كمين أمني في العريش.

وعقب الحادثين دعا رئيس الجمهورية لعقد جلسة لمجلس الدفاع الوطني مساء اليوم لمتابعة التطورات في سيناء.

وأصدر مجلس الدفاع الوطني في اجتماعه عددا من التوصيات، أقررها رئيس الجمهورية تضمنت إعلان حالة الطوارئ في محافظة شمال سيناء لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الساعة الخامسة من صباح غدا السبت.

كما قرر السيسي، بناء على توصيات مجلس الدفاع الوطني الذي اجتمع مساء اليوم، فرض حظر التجوال في شمال سيناء طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً أو لحين إشعار آخر.

كما قرر رئيس الجمهورية أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة إتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين.

وتضمن القرار الجمهوري أن "يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه".

وكلف رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء بسرعة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المدنيين المتواجدين داخل شمال سيناء بقرار رئيس الجمهورية.

وقرر مجلس الدفاع في اجتماعه عقد جلسة طارئة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة صباح غداً السبت برئاسة رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لإتخاذ الإجراءات الميدانية العاجلة والمتعلقة بتنفيذ قرار رئيس الجمهورية في منطقة شمال سيناء بالإضافة إلى كافة المناطق الحدودية للجمهورية.

وأصدر رئيس الجمهورية في وقت سابق من مساء اليوم قراراً جمهورياً، بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام حداداً على رجال الأمن الذين قتلوا اليوم في الهجمات.

وصعد متشددون من هجمات تستهدف الشرطة والجيش في عدة محافظات خاصة في سيناء منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو من العام الماضي.وتقوم قوات مشتركة من الجيش والشرطة بحملة أمنية موسعة في شمال سيناء لضبط متشددين استهدفوا مواقع عسكرية وشرطية طوال العام الماضي.

وقتل الأسبوع الماضي 6 من رجال القوات المسلحة في تفجير عبوة ناسفة أثناء مرور عربات تأمين تاعبة للجيش علي الطريق الدائري بالعريش.

وقتل مئات من رجال الشرطة والجيش في الهجمات، وقالت الحكومة إن قوات الجيش والشرطة قتلت مئات من المسلحين.

تعليقات الفيسبوك