افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بجولة نيلية على أنغام الفنون الشعبية

الإثنين 16-03-2015 PM 11:57
افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بجولة نيلية على أنغام الفنون الشعبية

بوستر الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما - صورة من موقع المهرجان

كتب

استهل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بداية دورته الرابعة لهذا العام بعمل جولة نيلية للفنانين الأفارقة والمصريين، اليوم الإثنين، طافوا خلالها كورنيش النيل بالأقصر على أنغام الفنون الشعبية.

وقالت عزة الحسيني مدير المهرجان، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن دورة هذا العام تهتم بجودة الأفلام وليس عددها حيث يشارك هذا العام قرابة 90 فيلما فقط بعكس العام الماضي الذي شارك فيه 120 فيلما.

وأضافت الحسيني أن فيلم الافتتاح وهو الفيلم الموريتاني "تمبكتو" من إخراج عبد الرحمن سيساكو وحصل لى العديد من الجوائز العالمية، مشيرة إلى أن باقي الأفلام المشاركة بالمهرجان على قدر المستوى بجودة ومضمون يحاول أن يوصل رسالة فنية هادفة.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان يوم الخميس الماضي، إنها اختارت (تمبكتو) للعرض في افتتاح الدورة الرابعة نظرا لأن أحداثه تتناول "قضية مهمة تمس كل أفريقيا والعالم في الوقت الحالي.. سيطرة الفكر المتطرف وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول أفريقيا جنوب الصحراء."

وصور فيلم "تمبكتو" في الصحارى الشرقية لموريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي ونال جائزتين من مهرجان كان 2014 وفاز الشهر الماضي بسبع جوائز من مهرجان سيزار ومنها جائزة أفضل فيلم، إلا أنه لم ينجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

وحضر الافتتاح الدكتور عصام شرف رئيس مجلس أمناء مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ومن الفنانين الفنانة يسرا وإلهام شاهين، إضافة إلى الفنان التونسي هشام رستم، ودرة أبوشوشة رئيس مهرجان قرطاج السينمائي، ولفيف من السينمائيين الأفارقة.

قال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان، في بيان أمس الأحد، إن إدارة المهرجان قررت تكريم ليلى علوي باعتبارها "واحدة من أهم الممثلات.. في السينما المصرية على مدى أكثر من ربع قرن" كما أثرت السينما المصرية أيضا كمنتجة لأفلام تختلف عن السينما التجارية السائدة.

تعليقات الفيسبوك