السيسي: العلاقات المصرية اليونانية تشهد ازدهارا غير مسبوق وشراكات أكبر بالمستقبل

الثلاثاء 08-12-2015 PM 06:31
السيسي: العلاقات المصرية اليونانية تشهد ازدهارا غير مسبوق وشراكات أكبر بالمستقبل

استقبال رئيس الوزراء اليونانى للرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الحكومة اليونانية- أصوات مصرية

كتب

 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن العلاقات المصرية اليونانية تشهد ازدهارا غير مسبوق، وعكست مباحثات، اليوم الثلاثاء، اتفاقا في الرؤى على ضرورة التعاون الاقتصادي، مؤكدا أن المستقبل سيفتح آفاقا أكثر لشراكات أكبر بين البلدين.

وأعرب السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس مجلس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، عن اهتمام البلدين بتعزيز التعاون في كل المجالات، ومنها التكامل بين الموانئ المصرية واليونانية لتكون بوابة مهمة لتجارة الدولتين إلى أوروبا وأفريقيا، والاهتمام بمشاركة الشركات اليونانية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وأكد السيسي على أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة وإمكانية الاستفادة من قدرات تسييل الغاز بالوحدات المصرية.

وأشاد رئيس الوزراء اليوناني بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة والذي تم الانتهاء منه في زمن قياسي بأيادٍ وموارد مصرية، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع في إثراء حركة التجارة الدولية والملاحة العالمية.

واستعرض السيسي ملامح خطط التنمية والإصلاح الاقتصادي في مصر وما تم اتخاذه من خطوات طموحة وجادة وإجراءات تشريعية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز ثقة المستثمر في أداء الاقتصاد المصري.

وأثنى رئيس الوزراء اليوناني على ما حققته مصر على مسيرة الإصلاح الاقتصادي، مضيفاً أنه لمس من خلال زيارة وفد اقتصادي يوناني لمصر مؤخراً حجم التغير الإيجابي في مناخ الاستثمار والأعمال في مصر والفرص الواعدة والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها السوق المصرية، مشيراً إلى حرص بلاده على تعظيم الاستفادة من هذه الفرص.

وأكد السيسي حرص مصر على دفع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، منوهاً إلى أن هذا الحرص من جانب مصر يأتي على المستويين الرسمي والشعبي. ومؤكداً أهمية استشراف آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات على المستوى الثنائي.

وأشاد السيسي بمواقف اليونان الداعمة لمصر واحترامها لإرادة الشعب المصري وحرصها على شرح حقيقة التغيرات التي شهدتها مصر لبقية الدول الأوروبية.

وأشار السيسي إلى أن مصر تبذل جهودا كبيرة لمكافحة الإرهاب واللاجئين والهجرة غير الشرعية من خلال تأمين الحدود التي تمتد لأكثر من مليون و200 كيلو مع ليبيا.

وحول دور مصر لمنع وصول السلاح والمهاجرين إلى ليبيا، أكد السيسي أن مصر تقوم بدورها، لكن التصدي لهذه الظاهرة لا يمكن أن تقوم به دولة أو دولتان، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة التدخل لمنع تدفق الأسلحة والمقاتلين والأموال عبر الحدود البحرية والبرية.

ومن المقرر أن تنعقد قمة ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص غدا الأربعاء بحضور السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أنيستاسياديس ورئيس الوزراء اليوناني.

وكان السيسي أعلن، في وقت سابق، أن مصر تدشن مرحلة جديدة من التعاون مع دولتي قبرص واليونان، وقال إن هذا التعاون "بدأ منذ أكثر من عام مع أكثر دولتين دعما لخارطة المستقبل وفهما للظرف الاستثنائي الذي تمر به مصر".

تعليقات الفيسبوك