محلب يشهد توقيع اتفاقية تمويل مشروع "التحكم في التلوث الصناعي" بقيمة 70 مليون يورو

الإثنين 22-12-2014 AM 11:46
محلب يشهد توقيع اتفاقية تمويل مشروع

رئيس الوزراء إبراهيم محلب - صورة من مجلس الوزراء

كتب

شهد رئيس مجلس الوزراءن إبراهيم محلب، اليوم الإثنين، مراسم التوقيع على اتفاقية التمويل الخاصة بمشروع "التحكم في التلوث الصناع (المرحلة الثالثة)"، التي تبلغ قيمتها 70 مليون يورو.

وبحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، وقع على الاتفاقية كل من البنك المركزى المصرى وجهاز شؤون البيئة والبنك الأهلى المصري من جهة، وبنك الاستثمار الأوروبي من جهة أخرى.

ويهدف المشروع إلى تقديم دعم فني ومالي للمنشأت الصناعية على مستوى الجمهورية للتوافق مع القوانين البيئية ووضع نظام معتمد في السوق المحلي لتمويل مشروعات الحد من التلوث الصناعي وتقديم المعاملة التفضيلية للصناعات الصغيرة والمتوسطة وذلك لتشجيعهم على الإستثمار فى مشروعات الحد من التلوث الصناعى لإستدامة عملياتهم وتوسيعها.

وبدأ هذا المشروع في عام 1997 عبر مرحلتين ويتم حاليا الإعداد للمرحلة الثالثة والتى تبدأ في أول يناير 2015.

وركزت المرحلة الأولي والثانية على مشروعات مكافحة التلوث الصناعي ومشروعات معالجة "نهاية الانبوب" حيث بلغ حجم القرض المقدم من البنك الدولي 35 مليون دولار خصصت لـ24 مشروعا لمعالجة تلوث الهواء والصرف الصناعى بـ (20% منحة و 80% قرض) في حين بلغ اجمالي القروض الخاصة بالمرحلة الثانية مبلغ 175 مليون دولار بتمويل من البنك الدولى للانشاء والتعمير، بنك اليابان للتعاون الدولي، بنك الاستثمار الاوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية تم تخصيصها للمشروعات البيئية بمصانع القاهرة الكبرى والاسكندرية خاصة تلك المتوطنة بمناطق الكثافة السكانية العالية (طره/ حلوان/ الحوامدية/ الصف/ اطفيح/ شبرا الخيمة/ ابوقير/المكس).

ومن أهم القطاعات التى تم التركيز عليها في المرحلة الثانية قطاع الاسمنت حيث تم تمويل هذه المشروعات بما يعادل 60% من قيمة التمويل المتاح.

أما المرحلة الثالثة للمشروع تشتمل على مكون تمويلي لتمويل مشروعات الحد من التلوث- الإنتاج الأنظف- استخدام المخلفات الزراعية والبلدية لأغراض صناعية كوقود بديل وتحويل الوقود بالاضافة الى مشروعات تحسين استخدام الطاقة وسيتم التركيز على نهر النيل وتلوث الهواء.

تعليقات الفيسبوك