وزير: اعتماد 197 مليون يورو لتطوير التعليم الفني في مصر خلال 5 سنوات مقبلة

الخميس 28-05-2015 PM 03:36
وزير: اعتماد 197 مليون يورو لتطوير التعليم الفني في مصر خلال 5 سنوات مقبلة

أحد مصانع الغزل في مصر المصدر: رويترز

كتب
قال وزير الدولة للتعليم الفني محمد يوسف، اليوم الخميس، إنه تم اعتماد 197 مليون يورو لتطوير التعليم الفني بمصر على مدار الخمس سنوات المقبلة لزيادة الارتباط بين المدارس والمصانع.

وأشار يوسف، خلال جولته اليوم بمحافظة الغربية، إلى ضرورة استغلال الخامات في كل منطقة للنهوض بالمدارس، على سبيل المثال النهوض بصناعة الغزل والنسيج بالمحلة والأثاث بدمياط وغيرها من المدارس الفنية، لتخريج العمال المدربة من أجل سوق العمل.

وأوضح أن الوزارة تسعى إلى تفعيل التعليم المزدوج وزيادة نسبة الـ4%من المدارس الناجحة في التعليم الفني إلى نسب أعلى ووضع ضوابط جديدة للتدريب بطريقة صحيحة، مضيفا أن هناك تعاونا بين الوزارة والقطاع العام والخاص وجمعية شباب رجال الأعمال وزارة الصناعة من أجل النهوض بالتعليم الفني.

وكشف يوسف أن الوزارة تسعي إلى إنشاء مجمع تكنولوجي يطلق عليه 3+2+2 ويهدف إلى تخريج "الصنايعي" بعد حصوله على دبلوم بنظام 3 سنوات و"الفني" بعد حصوله على دبلوم بنظام الخمس سنوات وحاصل على بكالوريوس تطبيقي بعد 7 سنوات، لتولي هذه الفئات القيادة في إدارة المصانع والشركات، مؤكدا على ضرورة زيادة المدارس المهنية.

وطالب الوزير بسرعة حل مشاكل مدارس "مبارك كول" للتعليم الفني، والتي بمقتضاها يقوم الطالب بتلقي العلم إلى جانب التطبيق العملي داخل المصانع لزيادة الخبرة وخلق فرص عمل جديدة وألا يقتصر المتقدمين على مدارس مبارك كول من الحاصلين على درجات متقدمة.

كانت الحكومة المصرية استحدثت وزارة مستقلة مسؤولة عن القطاع الفني بوزارة التربية والتعليم في التغيير الوزاري الذي تم في مارس الماضي، بهدف إعداد فئة الفنيين في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والإدارة والخدمات وتنمية المهارات الفنية لدى الدارسين.

وقال الوزير محمد يوسف، في تصريح سابق، إن وزارته تقوم بإعداد استراتيجية متكاملة تستهدف ربط خريجي المدارس الفنية ومراكز التدريب باحتياجات سوق العمل من خلال علاقة تشابكية تضم الوزارة من جهة والجهات المستفيدة من جهة أخرى.

تعليقات الفيسبوك